دليـــل الطالـــب للنجــــاح
*الفهم والتنظيم لاستيعاب المادة العلمية والاستمرار في تحصيلها .
* التكرار في التحصيل كدافع لمواصلة المذاكرة المثمرة.
* المعرفة بمدى التقدم في التحصيل كدافع للطموح والنشاط.
* معرفة الغرض من استذكار المادة لتسهيل عملية الفهم والتحصيل.
* إشباع الحفظ بالإعادة والتمرين من خلال حل التمارين والتطبيقات المختلفة.
* استذكار المواد الصعبة في فترة تفتح الذهن قبل الشعور بالإرهاق ومن ثم استذكار المواد المبسطة السهلة التي لا تحتاج إلى عمليات ذهنية.
* الثقة بالنفس.
* تقوى الله.
الطرق المثلى للاستذكار
أولا : "طريقة الاستذكار الموزع"
وفيها يستريح الطالب خمس دقائق بعد كل ساعة من المذاكرة المتصلة تقربا وذلك لتحديد النشاط الذهني والجسمي. وقد ثبت أن طريقة الاستذكار الموزع على فترات أفضل من طريقة الاستذكار المتواصل لساعات طويلة.
ثانيا : "الطريقة الكلية والطريقة الجزئية"
تقوم الطريقة الكلية على أساس قراءة المادة من أولها إلى آخرها مرة واحدة بفقراتها المتعددة، ثم قراءتها مرة ثانية للوصول إلى الفكرة الكلية.
أما الطريقة الجزئية فتقوم على أساس تجزئة المادة إلى وحدات منفصلة تدرس كل منها على حدة رغم ترابطها.
ثالثا : "طريقة التسميع الذاتي"
التسميع هو التأمين على المعلومات ضد النسيان وهو استرجاع ما تم حفظه أو فهمه من المادة بإحدى الأساليب التالية :
* تكرار كلمات من جمل.
* تكرار جمل بأكملها.
* إعادة بعض الجمل بأسلوبك الخاص.
* تلخيص الجمل واختصارها.
* كم من الوقت تقضيه في التسميع ؟
إذا كانت المادة متفرعة ومعناها غير واضح في ذهنك فإن 90-95% من وقت مذاكرتك تحتاجه في التسميع أي معظم الوقت.
أما مواد الاقتصاد وعلم النفس والفلسفة والمنطق فإن تسميعها يحتاج إلى 50% من وقت المذاكرة أي نصف الوقت.
المواد المتسلسلة كأحداث القصة مثل التاريخ، السيرة النبوية فإن التسميع فيها يحتاج من 20-30% من وقت المذاكرة أي ربع الوقت.
- وللتسميع أنواع ثلاثة : شفوي - تحريري - عملي.
رابعا : "طريقة المراحل الثلاثة"
- أولا : مرحلة ما قبل الدرس أي مرحلة الإعداد والتحضير.
- ثانيا : مرحلة أثناء الدرس أي مرحلة المشاركة الفعالة والتي تعني ركز+اسأل+أجب+دوًن.
- ثالثا : مرحلة عمل الواجبات وفهم نقاط الموضوع الهامة.
خامسا : "طريقة القراءة الجيدة"
* اقرأ الفصل بأكمله.
* اسأل نفسك أسئلة تتعلق بما قرأت.
* حاول أن تجيب على تلك الأسئلة عندما تقرأ للمرة الثانية.
* لا تخطط أسفل السطور منذ القراءة الأولى للنص بل ضع علامة ( صح ) أو علامة (خطأ ) عند الهامش مشيرا إلى ما يبدو هاما من السطور.
* لا تبدأ التخطيط إلا بعد أن تقرأ فقرة أو فقرتين أولا ثم ابدأ من جديد وقرر السطور أو النقاط التي ستخطط أسفلها بالقلم.
* لا تخطط أسفل الجمل بأكملها باستخدام قلم الحبر أو الأقلام الملونة بل اختر ما تراه هاما من كلمات ومقاطع داخل تلك الجمل. فلأفضل التخطيط أسفل السطور بخطوط خفيفة باستخدام قلم الرصاص حتى لا تصبح القراءة صعبة ويتلف الكتاب.
* عزيزي الطالب / . . . . . لا تنس وأنت تقرأ درسك أن تنتبه إلى :
- القوانين .
- القواعد .
- المعادلات .
- النظريات .
- الرسوم التوضيحية وأجزاؤها.
لكم تحياتي وامنياتي لكم بالتوفيق
*الفهم والتنظيم لاستيعاب المادة العلمية والاستمرار في تحصيلها .
* التكرار في التحصيل كدافع لمواصلة المذاكرة المثمرة.
* المعرفة بمدى التقدم في التحصيل كدافع للطموح والنشاط.
* معرفة الغرض من استذكار المادة لتسهيل عملية الفهم والتحصيل.
* إشباع الحفظ بالإعادة والتمرين من خلال حل التمارين والتطبيقات المختلفة.
* استذكار المواد الصعبة في فترة تفتح الذهن قبل الشعور بالإرهاق ومن ثم استذكار المواد المبسطة السهلة التي لا تحتاج إلى عمليات ذهنية.
* الثقة بالنفس.
* تقوى الله.
الطرق المثلى للاستذكار
أولا : "طريقة الاستذكار الموزع"
وفيها يستريح الطالب خمس دقائق بعد كل ساعة من المذاكرة المتصلة تقربا وذلك لتحديد النشاط الذهني والجسمي. وقد ثبت أن طريقة الاستذكار الموزع على فترات أفضل من طريقة الاستذكار المتواصل لساعات طويلة.
ثانيا : "الطريقة الكلية والطريقة الجزئية"
تقوم الطريقة الكلية على أساس قراءة المادة من أولها إلى آخرها مرة واحدة بفقراتها المتعددة، ثم قراءتها مرة ثانية للوصول إلى الفكرة الكلية.
أما الطريقة الجزئية فتقوم على أساس تجزئة المادة إلى وحدات منفصلة تدرس كل منها على حدة رغم ترابطها.
ثالثا : "طريقة التسميع الذاتي"
التسميع هو التأمين على المعلومات ضد النسيان وهو استرجاع ما تم حفظه أو فهمه من المادة بإحدى الأساليب التالية :
* تكرار كلمات من جمل.
* تكرار جمل بأكملها.
* إعادة بعض الجمل بأسلوبك الخاص.
* تلخيص الجمل واختصارها.
* كم من الوقت تقضيه في التسميع ؟
إذا كانت المادة متفرعة ومعناها غير واضح في ذهنك فإن 90-95% من وقت مذاكرتك تحتاجه في التسميع أي معظم الوقت.
أما مواد الاقتصاد وعلم النفس والفلسفة والمنطق فإن تسميعها يحتاج إلى 50% من وقت المذاكرة أي نصف الوقت.
المواد المتسلسلة كأحداث القصة مثل التاريخ، السيرة النبوية فإن التسميع فيها يحتاج من 20-30% من وقت المذاكرة أي ربع الوقت.
- وللتسميع أنواع ثلاثة : شفوي - تحريري - عملي.
رابعا : "طريقة المراحل الثلاثة"
- أولا : مرحلة ما قبل الدرس أي مرحلة الإعداد والتحضير.
- ثانيا : مرحلة أثناء الدرس أي مرحلة المشاركة الفعالة والتي تعني ركز+اسأل+أجب+دوًن.
- ثالثا : مرحلة عمل الواجبات وفهم نقاط الموضوع الهامة.
خامسا : "طريقة القراءة الجيدة"
* اقرأ الفصل بأكمله.
* اسأل نفسك أسئلة تتعلق بما قرأت.
* حاول أن تجيب على تلك الأسئلة عندما تقرأ للمرة الثانية.
* لا تخطط أسفل السطور منذ القراءة الأولى للنص بل ضع علامة ( صح ) أو علامة (خطأ ) عند الهامش مشيرا إلى ما يبدو هاما من السطور.
* لا تبدأ التخطيط إلا بعد أن تقرأ فقرة أو فقرتين أولا ثم ابدأ من جديد وقرر السطور أو النقاط التي ستخطط أسفلها بالقلم.
* لا تخطط أسفل الجمل بأكملها باستخدام قلم الحبر أو الأقلام الملونة بل اختر ما تراه هاما من كلمات ومقاطع داخل تلك الجمل. فلأفضل التخطيط أسفل السطور بخطوط خفيفة باستخدام قلم الرصاص حتى لا تصبح القراءة صعبة ويتلف الكتاب.
* عزيزي الطالب / . . . . . لا تنس وأنت تقرأ درسك أن تنتبه إلى :
- القوانين .
- القواعد .
- المعادلات .
- النظريات .
- الرسوم التوضيحية وأجزاؤها.
لكم تحياتي وامنياتي لكم بالتوفيق