منتديات رحيق الزهور

للزهور رحيق وما أجمل أن تستنشق من كل زهرة رحيقها ( العمروسى )


    أصدق أصدقاء اليهود هم آل سعود

    شاطر

    ابو فراس
    عضو برونزى
    عضو برونزى

    عدد المساهمات : 150
    نقاط : 268
    تاريخ التسجيل : 14/06/2011
    الموقع : منتديات رحيق الزهور

    أصدق أصدقاء اليهود هم آل سعود

    مُساهمة من طرف ابو فراس في الإثنين 7 نوفمبر 2011 - 16:01

    ان خدمات عبد العزيز بن السعود
    لبريطانيا هي التي حملت المستر ونستون تشرشل على التفوه بالعبارات التالية عندما اجتمع بابن السعود
    عام 1945 في أوبرج الفيوم، بعد مؤتمر يالطة إذ قال “اّنه شرف عظيم لي، وسرور ما بعده سرور، أن
    أجتمع إلى الرجل، الذي برهن حقا على أنه صديق في الشدة والضيق
    وأنه لولاه ما وصل اليهود لادنى حقوقهم” وقال فيلبي: “وقد أبدى عبد العزيز استعداده للمضي في خدمة
    بريطانيا، ومن الجدير بنا أن نقول، اّنه في الوقت الذي عانت فيه بريطانيا وأمريكا الكثير من المتاعب
    لتكييف أوضاع الشرق الأوسط لمجهودهما الحربي الطويل، كانت المملكة السعودية الدولة الوحيدة في
    العالم العربي التي لم تسبب للحلفاء أي قلق أو ازعاج، وقد مضى على الحكومة البريطانية نحو من عشر
    سنوات طويلة بين عامي 1927 ،1917 وهي عاجزة عن ادراك عظمة ابن السعود بالنسبة لها وأهمية آل
    سعود في هذه المنطقة لمصالحها ومصالح اليهود ومصالح الغرب كله)!.
    ان الاجتماع الذي تحدث عنه فيلبي قد تم بين تشرشل وعبد العزيز في صباح يوم السبت 4 ربيع الأول
    1364 17 فبراير 1945 حينما توجه المستر ونستون تشرشل وكان مرتديا بدلة الكولونيل الأول بفرقة
    الهوسار الرابعة وكان معه ايدن وزير الخارجية، واللورد موزان طبيب تشرشل، والمستر جوردن الوزير
    المفوض بجدة، والجنرال برنار باجيت القائد العام لقوات الشرق الأوسط، والسير ادوارد جريج الوزير
    المقيم في الشرق الأوسط، واللورد كلبرن السفير البريطاني بالقاهرة، والسير الكسندر كادوجان وكيل
    وزارة الخارجية، والسير والترسمارت المستشار الشرقي بالسفارة البريطانية بالقاهرة، والمارشال هيرست
    قائد القوات الجوية في الشرق الأوسط، والمستر جرافتي سميث الوزير المفوض بجدة، والمستر لسلي
    روان السكرتير الخاص للرئيس تشرشل، والسير وليم كروفت سكرتير مكتب وزير الدولة، والبريجادير
    كلايتون، والماجور راندولف تشرشل ابن الرئيس تشرشل، وخلاف الاجتماعات الرسمية فقد اختلى
    تشرشل بالملك عبد العزيز ساعة (ليبحث أمور غاية في الاهمية) كما قال عبد العزيز، وقال أحد مرافقيه
    الذي نرمز له باسم “س ب ش” (ان البحث في ذلك الاجتماع الخاص قد تعرض لفلسطين، وقد أوضح
    تشرشل قرب موعد تنفيذ سيطرة اليهود عليها وتنفيذ ما وعد به عبد العزيز وسجله في مؤتمر العقير من
    اقامة دولة يهودية في فلسطين.
    وقدم تشرشل لعبد العزيز جزيل امتنانه لجهوده التي بذلها من أجل بريطانيا عام 1936 حينما ثار الشعب
    الفلسطيني ضد الانكليز.
    وتدخل عبد العزيز لدى بعض زعماء فلسطين لايقاف القتال، لا فساح المجال للتفاوض وحل المشكلة
    وامتصاص النقمة ضد الانكليز…
    وقال تشرشل لعبد العزيز: انك تختلف اختلافا كليا عن بقية زعماء العرب يا عبد العزيز، بما لديك من
    امكانيات اقناع الاخرين، لهذا فاننا نعلق عليك أهمية كبرى، ونحن على يقين عندما ناصرناك أولا من أن
    جهدنا لن يضيع سدى، وان رأينا فيك في محله فقال عبد العزيز: أنني أنا عبد العزيز لن أتغير، وسأظل أنا
    وذريتي من بعدي دعامة كبرى لبريطانيا وحليفتها أمريكا، وأنا صريح كل الصراحة معكم ولن أنسى
    فضلكم علي.
    فلولاكم لم أح  صل ما حصلت عليه، والدنيا كلها مصالح متبادلة وأنتم أصحاب السخاء والفضل الأول،
    ومهما فعلت في خدمتكم فلن أرد لكم بعض جميلكم عل  ي… وانني أكرر موافقتي باقامة دولة لليهود في
    فلسطين على أن لا تقوم ضجة حول مناصرتي لكم وموافقتي هذه فقد يكشف الامر فتفسد الخطة، ويجب
    أن نظهر ما لا نبطن، وقد اتفقت مع روزفلت قبل أمس على بعض الشروط )!.
    وكان عبد العزيز قد اجتمع بالرئيس الامريكي روزفلت يوم الخميس 2 ربيع الأول 1364 ه 15
    فبراير 1945 وذلك في البحيرات المرة حيث انتظره الرئيس الامريكي بالطرادة الامريكية “كوينيري”
    استقبالا له وحفاوة به وقال له روزفلت: (انني معجب بك يا عبد العزيز لا لاننا نعتبرك زعيم العرب
    الاكبر وكبير المسلمين الاوحد فحسب، وانما لاخلاصك لنا فأنت لن تتغير مهما كبرت وعظم شأنك لانك
    جوهر ثمين لا يقدر بثمن بالنسبة لنا.
    وانني اطمئنك بأن الروابط التجارية والاقتصادية والعسكرية والاخوية ستزداد بيننا وثوقا لما يبذله كل منا
    في سبيل مصالحنا المشتركة، ولابد من ايجاد حل لقضية فلسطين يطمئن الشعب اليهودي المشرد تكونون
    عونا لنا فيه والدين الإسلامي الذي اعتنقتموه واصبحتم قادته دين محبة واخاء يحترم كل الاديان السماوية
    ويؤمن بكل الانبياء والرسل وما جاءوا به.
    واليهود هم أقرب لكم منا، ولابد من مضاعفة جهودكم لدى العرب والفلسطينيين خاصة لقبولهم بهم
    وإقناعهم أن الجميع أبناء سلم)…
    فتعهد عبد العزيز لروزفلت (أنه في حال تشريد عدد كبير من الفلسطينيين بعد اعلان إسرائيل في فلسطين:
    تشغيل قسم كبير من اللاجئين في شركة آرامكو وبعض الاعمال الاخرى، وحفر آبار جوفية في صحراء
    “قرية” الواقعة بين الكويت و”السعودية” لمن يريد الاستيطان، بالرغم من انني لا أخفيكم مخاوفي من ان
    ينقل الفلسطينيون بذورة الفتنة لرعايانا فيثيروا الرعية، لكنه ما عندي لهم إ ّ لا السيف وأنا معكم في كل شئ
    إلى يوم القيامة)!.
    وانتهى الاجتماع على مثل هذه الخيانات المفضوحة التي لا تحتاج إلى تعليق… بعد أن أبدى روزفلت
    “مزيدا من اعجابه بعبد العزيز” وأهداه طائرة أمريكية قال: (انها هدية رمزية تذكارية لهذا الاجتماع
    التاريخي) ووعده بكل ما يحتاج من اموال…
    … أما تشرشل فقد قدم لعبد العزيز صندوقين من العطر الشذي قال عنه اّنه مستخلص من أحسن
    الخلاصات العطرية المركزة من العنبر والمسك والياسمين وغيره، وبكل صندوق ست زجاجات…
    كتذكار لهذا الاجتماع الذي ولدت عنه أيضاً “الجامعة العربية”، وشرح تشرشل لعبد العزيز الفائدة المشتركة
    من انشاء جامعة الدولة العربية لتكون البديل للوحدة العربية وامتصاص شعور العرب بالوحدة الحقيقة
    وعلق عبد العزيز: مبديا موافقته على كل ما قاله تشرشل بقوله “اّنه يمكن الاستغناء عن الذهب بالذهب
    الزائف” فأعجب تشرشل بحكمة عبد العزيز تلك!…
    هكذا أرادوا من تكوين جامعة الدول العربية لتكون جامعة خداع للعرب بتجمعاتهم وتوقيعاتهم وقراراتهم

    لكنه لم يخف على العرف زيف جامعة الدول العربية!…

    - الاميرة التي اغتصبت الطيار الزهراني في الشارع العام!

    ومن ملايين خطف الاميرات السعوديات للرجال نختار قصة حدثت للزهراني وهو ضابط طيار… فبينما
    كان الزهراني يقود سيارته بطريق جدة المؤدي إلى المدينة لحقت به الاميرة “الجوهرة” واختها بالطريق
    العام وحدثت خناقة بين الاختين على اختطاف الزهراني وكل واحدة تريد اختطافه لها، ولكن الاخت
    الكبيرة الجوهرة تغلبت في النهاية وأمرت الزهراني أن يترك سيارته وينتقل معها في سيارتها وهددته
    بالاعدام إذا لم يركب، فامتثل الزهراني… فاغتصبته!..
    اغتصبته الاميرة “الجوهرة” وكان زوجها الامير خالد بن ناصر بن عبد العزيز يتابعها فهجم الامير خالد
    بعبيده على سيارة زوجته فاقتادوا الزهراني واعتدوا عليه بالضرب وتركوا الاميرة دون أي سؤال أو
    جواب!، وأمر الملك بعد ذلك بتسريح الزهراني من عمله واعتقاله، لكن الزهراني كتب الرسالة التالية إلى
    الملك وفيها يقول: (يا طويل العمر: انني أطالب جلالتكم بإحالة صاحبة السمو الاميرة ابنتكم معي للقاضي
    الشرعي لاقاضيها بتهمة الاعتداء على حقوقي التالية:
    أولا: حقي في التعويض عن اعتداء الاميرة الجوهرة على “عفتي”.
    ثانيا: حقي في التعويض عن ضربي من قبل خدم زوجها الامير خالد بأمر من الامير نفسه.
    ثالثا: حقي في التعويض عن سجني وتسريحي من عملي بأمركم.
    رابعا: حقي بالتعويض في هدر كرامتي بين المواطنين بعد ان “فضت ابنتكم بكارتي” ، وأساءت
    ابنتكم الى سمعتي لكونها هي التي اغتصبتني في الطريق العام وأمام شهود عيان وأمرت عبيدها
    بطرحي أرضا فأمسكوا بيدي ورجلي وحلوا سروالي بينما هي تضع (مكحلها بميلي!).
    وبعد تلك الرسالة أمر الملك باعادة الضابط الطيار الزهراني إلى عمله مع نصحه بإتباع الحديث القائل:
    (إذا ابتليتم فاستتروا!)… ولما قال الزهراني: (لم أفهم ماذا يعني جلالتكم بكلمة (استتروا هذه؟) أجاب
    الملك: (لو لم تقل لي ابنتنا أنها تحبك ولو لم تعترف هي بأكثر مما قتله أنت ولو لم تعترف لي
    أنها أغتصبتك أكثر من مرة ولو لم تدافع عنك وتتوسط لك لدى جلالتي لقتلتك لذلك أقول لك إذا
    أرادت ابنتنا ملاعبتك فيجب أن لا يحدث مثل هذا على مرأى من الناس وفي طريق عام كطريق جدة
    والمدينة المنورة) قال الزهراني: (أخبر ابنتكم يا طويل العمر بهذه النصيحة والاتفاق الابوي) قال الملك:
    (هل تتزوجها على سنة الله ورسوله؟!!) قال الزهراني: (والذي حدث بيننا على سنة من اذن؟!.
    ثم وأين يذهب زوجها الامير خالد الذي كاد يقتلني بالضرب المبرح؟!) قال الملك: (لقد طلقت زوجها من
    أجلك) قال الزهراني: (انني طيار ومن أفراد الشعب ولا أريد أن أتزوج أميرة وابنة ملك تمنعني عن
    ممارسة مهنتي وهي ليست من طبقتي أيضاً) قال الملك: (لقد أصدرنا قرارا ملكيا يبيح زواج الاميرات من
    الضباط ومن “سائقي الطائرات” أي الطيارين لان الكثير من بناتنا لهن علاقة “شريفة” بهذا النوع من
    الناس ويرغبون بالزواج منهم، وصيانة لعرضنا قررنا ذلك)…
    والى هذا الحد خرج الزهراني ولم يرجع كي لا يتزوج أميرة هي من طينة خلاف طينة الشعب، ولم يتقدم
    رغم القرار الملكي أي طيار أو ضابط يطلب الزواج من أميرة سعودية، بل تقدم سائقوا السيارات
    والطباخون والخدم في القصور طالبين الزواج بالاميرات تنفيذا للقرار الملكي ولا زال القرار لم ينفذ…
    لانه لو تزوج أحد من أبناء الشعب بأميرة وبطريقة مشروعة فسوف يقتل أو يسجن على الاقل مثلما فعل
    الامير محمد شقيق الملك خالد حينما قتل ابنته مشاعل وزوجها الشاعر، أو مثلما سجنوا ابن غنيم زوج
    بنت سعود.

    - كوكس يحدد الحدود العربية، وعبد العزيز يبكي أمامه كتلميذ فاشل وقح :

    قال ه. ر.ب. ديكسون الذي كان وكيلا سياسيا لبريطانيا في الكويت والبحرين، في الصفحة 277 من
    كتابه “الكويت وجاراتها”: (في أيلول سنة 1922 ارسلني السير برسي كوكس للاتصال بعبد العزيز آل
    1922 ابلغني /11/ سعود لحضوره إلى العقير لمقابلة السير برسي كوكس لتقسيم الحدود، وفي 10
    عبد العزيز خطيا أنه سيصل إلى العقير في الحادي والعشرين من الشهر نفسه فأبرقت إلى كوكس
    لاعلامه، وتلقيت من كوكس جوابا يفيد بأنه سيحضر إلى البحرين على ظهر احدى السفن الملكية طالبا
    مني تدبير امر سفره، ويصحبه صبيح بك الوزير العراقي للمواصلات والاشغال، والميجر مور الوكيل
    السياسي في الكويت الذي سيمثل الشيخ أحد الجابر حاكم الكويت، والشيخ فهد الهذال رئيس فرع العمارات
    في قبيلة عنزة ومساعده الشخصي، وهو ضابط سابق في سلاح البحرية البريطانية، وعدد من الموظفين
    والكتبة العرب، واتجهنا جميعا من البحرين إلى العقير في زورق بخاري يملكه عبد العزيز القصيبي
    “الممثل التجاري ومسؤول المخابرات الخاصة لابن سعود في البحرين” وكان عبد العزيز آل سعود قد
    وصل قبلنا فأقام خياما بيضاء ” ومعه جون فيلبي”، واستقبلنا ابن سعود استقبالا رائعا إ ّ لا فهد الهذال
    ونوري الشعلان اللذين لم يستقبلهما لانهما يدعيان انهما اعلى منه منزلة في قبيلة عنزة، وانه دخيل على
    قبيلة عنزة وانه يهودي وبالرغم من ذلك عينته بريطانيا حاكما لنجد وعشيرة عنزة ولم تعينهما بريطانيا
    بالرغم من اصالتهما وفهمهما اكثر منه!…
    وكان يمثل العراق صبيح بك ويمثل نجد عبد العزيز ابن سعود.
    أما السير برسي كوكس فكان بمثابة الحكم الذي ظل دائما كأبي الهول صامتا صبوراً رحب الصدر يضفي
    على الجو انفاسا من المرح والهدوء، لكنه كان مصمما أن لا يذهب إ ّ لا وقد وضع صيغة للاتفاق في
    جيبه!..
    وبعد ذلك، القى السير برسي كوكس كلمة اعرب فيها عن رغبة حكومة صاحب الجلالة البريطانية في
    تحديد حدود كل بلد عربي “وحتى يقتنع ابن بريطانيا المدلل عبد العزيز آل سعود بعدم الطمع بأكثر مما
    يقسمه له كوكس حسبما تقتضيه مصلحة بريطانيا في تقسيمات البلاد العربية
    طلب كوكس إلى صبيح بلك ممثل العراق أن يدعي بأشياء لا تصدق سترونها من سياق حديث صبيح
    بك، فقام صبيح بك بالقاء كلمته وقال: “منذ خلق الله العالم ومنذ بدء تدوين التاريخ وحدود العراق تمتد
    جنوباً إلى بعد اثنى عشر ميلا من الرياض عاصمة ابن سعود.
    وتلتف هذه الحدود غرباً إلى البحر الاحمر فتشمل حائل والمدينة وينبع، وشرقاً فتضم الهفوف والقطيف
    على الخليج.
    ويشهد الله أن هذه وهذه فقط هي الحدود الصحيحة بدون منازع “!…
    ويعلق ه .ر.ب. ديكسون على خطاب “صبيح بك” منتقدا فيقول: (لست اعرف شيئا عن الخليقة، ولكن
    أعرف اّنه منذ ايام ابراهيم، جدي الاكبر، واراضي نجد وعالم البادية يمتدان شمالا إلى حلب ونهر
    العاصي بشمال سوريا ويضمان كل البلاد الواقعة على الضفة اليمنى من نهر الفرات حّتى البصرة على
    الخليج)
    ويتابع ديكسون كلامه فيقول: (بمثل هذا الكلام بدأت المناقشات واستمرت خمسة ايام كاملة.
    ومع أن ابن سعود كان يعتبر نفسه حليفا وصديقا لبريطانيا، إ ّ لا اّنه كان يشعر بانه مطوق من جميع
    الجهات بعدد من الدويلات الدمى التي خلقتها حليفته بريطانيا.
    لكنه كان يعرف تماما أن تحدي بريطانيا سيكون كارثة عليه.
    فقد تصرف في مؤتمر العقير على أساس أن ممثليه في المحمرة عملوا بعكس تعليماته في موافقتهم على
    امكانية وضع خط ثابت للحدود بين العراق ونجد.
    وقد عمل ابن سعود المستحيل لحمل المؤتمر على وضع حدود عشائرية بدل خط تحكيمي يرسم على
    خارطة، على أساس تصنيف القبائل التي تذهب إلى نجد وتلك التي تذهب إلى العراق والكويت.
    فبدأ بالاصرار على أن الظفير وهي قبيلة تقطن في العراق هي له، ولذلك فانه من الضروري أن تمتد
    حدوده إلى الفرات لا لانه يرغب في السيطرة على النهر بل لانه يرغب في أن تشرب “بعارينه”
    وحميره من النهر ولا الظفير والقبائل البدوية الكبيرة الاخرى تنتقل سنويا إلى الفرات، ولا يمكن أن
    تحرم هذا الحق لانه مسألة حياة أو موت بالنسبة لرجال الصحراء!.
    ولكن بمجرد اشارة من السير برسي كوكس قال فيها: أن هذا الادعاء غريب و لايمكن أن يجري بحثه،
    تخلى ابن سعود عن قبيلة الظفير، وتبنى خطا أكثر تعّقلا على أساس الحدود العشائرية يضمن حقوق
    القبائل العائدة له، ويمنع قيام اضطرابات في المستقبل.
    وقال أنه من السهل وضع نظام للآبار والمراعي التي تملكها كل قبيلة لانه منذ أيام إبراهيم وكل قبيلة
    تعرف آبارها ومراعيها من تلك التي ليست لها.
    واقترح، على سبيل المثال، أن تشكل الحدود للآبار الواقعة إلى اقصى الجنوب والتي تدعى ملكيتها عنزة
    والضفير، وقبائل الكويت (باستثناء مطير والعوازم والعجمان التي اكد ابن سعود انها تقع تحت سيطرة
    حكومته) اما الآبار التي عرفت بأنها ملكية كتلك التي بين عنزة والظفير وبين الظفير ومطير، فيجب أن
    تعلن منطقة محايدة.
    ولما سئل كيف يستطيع إثبات ملكية هذه الآبار اجاب بأن جميع أهل الصحراء يعرفون ذلك كضوء النهار،
    فضلا عن أن هنالك وصمات قديمة العهد موجودة على جدران الآبار الداخلية.
    وفي حال حدوث نزاع فان أهل الخبرة يستطيعون تصحيح الامر.
    واعلن صبيح بك عندما سئل عن رأيه في تلك المرحلة من المحادثات، أن العراق لن يقبل بأي تخطيط
    للحدود يعطيه أقل من مائتي ميل إلى الجنوب من الفرات.
    وفي اليوم السادس للمؤتمر تدخل السير برسي كوكس في الامر وابلغ الطرفين اّنه إذا استمرت المفاوضات
    على هذا الشكل فانهما لن يتوصلا إلى أي اتفاق قبل سنة من الزمان ففي اجتماع خاص ضم السير برسي
    كوكس، وابن سعود وأنا فقط، فقد السير برسي صبره، واتهم ابن سعود بأنه تصرف تصرفا صبيانيا في
    اقتراح فكرة الحدود العشائرية.
    ولم يكن السير برسي يجيد اللغة العربية فقمت أنا بالترجمة.
    ولقد أدهشني أن أرى سيد نجد يوبخ كتلميذ (وقح) من قبل المندوب السامي لحكومة صاحب الجلالة
    البريطانية الذي أبلغ ابن سعود بلهجة قاطعة أنه سيخطط الحدود بنفسه بصرف النظر عن كل اعتبار!.
    هكذا انتهى هذا الفصل من المسرحية، فانهار ابن سعود واخذ يتودد ويتوسل ويبكي معلنا أن السير برسي
    هو أبوه وأمه، وأنه هو الذي صنعه ورفعه من لا شئ إلى المكانة التي يحتلها، وأنه على استعداد لان
    يتخلى عن نصف مملكته بل كلها إذا أمر السير برسي بذلك.
    وأخذ يقبل يد برسي كوكس ورجله…
    ولم يلعب ابن سعود دورا يذكر أكثر من هذا في المحادثات تاركا الامر للسير برسي ليقرر حل مشكلة
    الحدود.
    وفي اجتماع عام للمؤتمر أخذ السير برسي قلماً أحمرا ورسم بعناية فائقة على خارطة الجزيرة العربية
    خطا للحدود من الخليج العربي إلى جبل عنيزان بالقرب من حدود شرق الاردن، وبذلك يكون قد أعطى
    العراق مساحة كبيرة من الاراضي التي تدعى نجد ملكيتها.
    وارضاء لابن سعود حرم الكويت بدون شفقة مز ثلثي أراضيها تقريبا وأعطاها لنجد بحجة أن سلطة ابن
    صباح في الصحراء أصبحت أقل ما كانت عليه يوم وضعت الاتفاقية الانكليزية التركية.
    والى الجنوب والغرب من الكويت رسم منطقتين أعلن انهما ستكونان محايدتين سميت الاولى، منطقة
    الكويت المحايدة، وسميت الاخرى منطقة العراق المحايدة.
    وجوابا على اعتراضات عبد اللطيف باشا المنديل على وجود منطقة محايدة للكويت، قال السير برسي: ان
    قبائل الكويت يجب أن يكون لديها مزيد من المراعي.
    وعندما الح الباشا في الاعتراض استشاط السير بيرسي غيظا وقال له:
    بربك، لماذا تصر على أن تكون تلك المنطقة لنجد؟…
    فأجابه الباشا بقوله:
    بصراحة لاننا نعتقد أنه يوجد نفط في تلك المنطقة.
    ورد السير برسي قائلا:
    . وهذا بالضبط هو سبب جعلها محايدة حّتى يكون لكل واحد من أولادنا حصصا متساوية 1
    ويتابع ديكسون كلامه عن دموع عبد العزيز وكوكس
    (وحوالي الساعة التاسعة من ذلك المساء حدثت مقابلة مدهشة.
    فقد طلب ابن سعود مواجهة السير برسي على حدة. وصحبني السير برسي معه فوجدنا ابن سعود واقفا
    وحده وسط خيمة الاستقبال بادي الاضطراب.
    وبادر ابن سعود السير برسي قائلا بصوت كئيب: أعطيتموني عطاء واسترجعتموه، لقد حرمتني، يا
    صديقي، من نصف مملكتي.
    الافضل أن تأخذها كلها ودعني أذهب للمنفى
    وظل ذلك الرجل الذي قتل أكثر من نصف مليون إنسان ليبني بجماجمهم مملكة لعائلته واقفا متخاذلا
    في حزنه أمام برسي كوكس وانفجر باكيا.
    وتأثر السير برسي كثيرا وأمسك بيد صاحبه ابن سعود يوبخه بقوله “علمناك الدروس وطبقتها علينا… لا
    تطمع كثيرا، فللكويتيين فضل عليكم”… وما زلت اتصور عبد العزيز كتلميذ صغير يوبخه معل  مه!… ولم
    يكن حاضرا تلك اللحظة سوى نحن الثلاثة.
    وأنا أقص هنا ما شاهدته بكل أمانة.
    ولم تدم تلك العاصفة العاطفية طويلا فقال السير برسي وهو لا يزال ممسكا بيد ابن سعود:
    يا صديقي انني أعرف حقيقة شعورك، ولهذا السبب أعطيتك ثلثي الكويت ولست أعرف كيف سيتلقى
    ابن صباح هذه الصدمة!…
    وظل خط الحدود الذي رسمه السير برسي قائما لم يتغير إلى اليوم)..
    ويتابع ديكسون قوله:
    (ان الحدود الاعتباطية التحكيمية بين العراق ونجد كانت في رأيي خطأ كبيراً.
    إذ أن ابن سعود حصر تنقلات قبائل نجد السنوية، ربما لأول مرة في التاريخ، باتجاه الشمال.
    فكان يشعر، بدون شك، ان مندوبي العراق والسير برسي كوكس تغلبوا عليه، وان المشكلة قد حلت حسب
    المقاييس الاوروبية وليس حسب تلك المقاييس المفهومة في العالم العربي.
    أما الميجر هولمز (الميجر فرنك هولمز مهندس تنقيب، ومعه الدكتور مان، وكلاهما ينتميان إلى الشركة
    الشرقية العامة المحدودة في لندن، ارسلتهما الشركة لعقد امتياز البترول في المملكة) فلم يلعب أي دور إ ّ لا
    في اليوم الأخير للمؤتمر ففي محادثات خاصة بين ابن سعود والسير برسي حضرتها أنا فقط، أثار ابن
    سعود مسألة منح امتياز للنفط إلى الشركة الشرقية العامة.
    وأخبر ابن سعود السير برسي بكل شئ عن زيارة الميجر هولمز للإحساء، وابلغه أن الميجر هولمز قدم له
    تقريراً ايجابيا أعرب له فيه عن رغبته في الحصول على امتياز البترول فوراً.. واستوضح ابن سعود ما
    إذا كان لحكومة صاحب الجلالة أي اعتراض على ذلك؟.
    وأجابه السير بيرسي قائلا:
    لا يوجد أي اعتراض. أعطه الامتياز ولكنني أحذرك من أن الشركة الشرقية العامة ليست شركة للنفط
    وأخشى أن تبيع الامتياز لغيرها!.
    وشكره ابن السعود وقال اّنه فهم كل شئ!.
    وبعد ذلك استدعى الميجر هولمز وقدم إلى السير برسي ثم عرض النفط وآماله فيها. وذكر أيضاً أن هنالك
    امكانية للعثور على النحاس.
    ثم أشار على الخارطة إلى مدى اتساع رقعة الأرض التي يطلب أن يشملها الامتياز الذي يسعى إليه.
    وكانت المنطقة أشبه بمستطيل طويل تحده من الشمال منطقة الكويت المحايدة، ومن الجنوب سلوى التي
    تقع في داخل اراضي قطر.
    ومن الغرب خط مستقيم بمحاذاة البحر ويبعد عنه ستين ميلا فيشمل وادي المياه وضلعة الكبريت في
    منطقة الجوف على بعد خمسة وعشرين ميلا إلى الجنوب الغربي من منطقة الكويت المحايدة.
    لكن الميجر هولمز لم يحظ بإعجاب السير برسي الذي اعتبر وجوده هنالك ضد مصالح حكومة صاحب
    الجلالة.
    فقد دخل هولمز، إذا جاز التعبير، من الباب الخلفي.
    “أي عن غير طريق المكتب الهندي للمخابرات الانكليزية الذي ينتمي له كوكس، لهذا لم تنجح الشركة
    الشرقية الانكليزية في أخذ امتياز البترول أخيرا”!.

    - اليهود صنائع اليهود :

    كان بامكان برسي كوكس صانع العروش ومحدد الحدود أن يمنح امتياز البترول للشركة البريطانية
    الشرقية، طالما اّنه بريطانياً ويعمل لمصلحة بريطانيا، لكنه ذهب لاعطاء البترول لشركة أمريكية برأسمال
    يهودي بل أن كوكس قد أرسل مندوبه جون فيلبي للاتصال بها بعد أن مهدت شركة البترول الشرقية
    البريطانية كل شئ وحددت اماكنه!.
    وهكذا، وبواسطة مكتب المخابرات البريطاني “المكتب الهندي” احتلت شركة ارامكو بترول الجزيرة
    العربية …
    اليست هذه خيانة “قومية” لبريطانيا قام بها برسي كوكس ورسوله جون فيلبي؟!… لكن الصهيونية أهم…
    ان من يقرأ ما كتبه، ه. ر.ب. ديكسون المندوب السامي في الكويت آنفاً عن حدودنا، وتحديدها بيد
    كوكس، وعن عروشنا وغزلها من نسيج شعر ادبار اليهود الانكليز، وخيانتهم لبريطانيا، في سبيل دعم
    اليهود اينما كانوا يدرك: ان احاديث آل سعود عن فلسطين حاليا ما هي إ ّ لا تآمر جديد… وان الخيانة
    مستمرة وان تباكوا على فلسطين بدموع القتلة!….

    - فيلبي صانع العروش مروض الامراء السعوديين لليهود :

    بعد أن أبعد الانكليز الشريف حسين بن علي إلى قبرص ونصبوا عبد العزيز آل سعود مكانه ملكاً على
    الحجاز.
    جعلوا من أبناء الحسين حكاماً على مناطق أخرى من بلاد العرب، بينما لم يسمح الانكليز لوالدهم حسين
    حتّى بالنزول في عمان لتناول طعام الغذاء لدى ابنه عبد الله الذي جعل منه الانكليز حاكما على قطعة
    اقتطعتها الانكليز من جنوب سوريا اطلقوا عليها أخيراً اسم الامارة، ثم “المملكة الاردنية الهاشمية” ولما
    قابل عبد الله والده الحسين في مياه العقبة.
    ثار عليه والده وعاتبه كثيراً ومما قاله: كيف ترضى أن تكون أميراً على قطعة
    اقتطعتها الانكليز من صحراء الشام في الوقت الذي تراني فيه ذاهب إلى المنفى بعد ان سّلم الانكليز بلادنا
    لابن السعود؟…” فقال عبد الله: “بعض الشئ أحسن من لا شئ “وبهذا الصدد يقول جون فيلبي الذي ذهب
    للاردن لترويض عبد الله من أجل الرضوخ لآل سعود والصهاينة فيما بعد: (كنت في الاردن قبل مجيئ
    جلوب إليها وكان عبد الله بن الحسين صعب المراس نسبيا بعد أن أخرجناه وعائلته من الحجاز وجئنا
    بصديقنا عبد العزيز آل سعود ونفينا والده واخوته وقد أثرت هذه العوامل على نفسيته إ ّ لا أنه كان مغروراً
    لم يزل يعتبر نفسه أعلى مني ومن عبد العزيز طبقة ووظيفة ومقاماً وأنه لا يزال “أميراً وحاكماً” رغم
    كونه يعلم اّنه موظف للانكليز في صحراء الاردن، ولما رأيت منه مثل هذه البوادر أردت أن يكون
    ترويضه على يدي، فأمرت عبد العزيز آل سعود بارسال مجموعة من “الاخوان” البدو من ناحية الملح
    بحجة مطاردة عبد الله بن الحسين وقتله، كما طلبنا من ابن عدوان أن يثور من داخل الاردن على
    عبد الله بن الحسين، فقتلوا باسلحتهم الحديثة بضعة آلاف من قبائل البلقاء وقبائل الحويطات وبني
    صخر من بينهم العديد من الاطفال والنساء، وما علمت بعد ذلك إ ّ لا وعبد الله بن الحسين يربط حقائبه
    استعداداً للهرب من الاردن، ولما سأله إلى أين وجهته؟… قال: “سأذهب إلى جهنم، أبعدوني إلى المنفى مع
    والدي ما دمتم لا تريدون حمايتي” وتابع عبد الله قوله:” انك لم تفهمني يا سيد فيلبي.
    انني خادمكم” … قلت لعبد الله: ” لقد عارضتني عندما قلت لك: عليك أن لا تساعد ثوار اللاجئين
    الحجازيين ضد آل سعود، وعارضتني حينما قلت لك أن لليهود كل الحق في أن يحكموا فلسطين”.
    فقال عبد الله: “قد حصل سوء فهم منك وأنا لم أقصد مساعدة الثوار ضد آل سعود ولم أقصد أنه ليس
    لليهود الحق في فلسطين فانا وكل حكام المنطقة تابعين لبريطانيا، وبريطانيا تابعة لليهود، ولا يمكن للتابع
    أن يكون بيده حل أو ربط” قلت لعبد الله: “ما دمت قد عرفت هذا فأعد حقائبك إلى مكانها”…
    وفي الحال أمرت بارسال قواتنا لتسحق جنود الاخوان السعوديين الذي تمادوا في اطماعهم وكذلك
    قبيلة ابن عدوان، وبذلك عاد “الامير” عبد الله يبصم لنا بالاصابع العشر على بياض وأصبح لنا أداة تنفيذ
    كما أردنا)…

    - ثالوث الخيانة عبد العزيز ومبارك الصباح وخزعل :

    الاحواز … المحمرة . أو امارة “عربستان” ومعناها (بلاد العرب)، تقع في شرق الجمهورية العراقية من
    ناحية البصرة، والعمارة، تنبع منها معظم آبار البترول الآن، استخدم الانكليز حاكمها “العربي” الشيخ
    خزعل كأداة لهم في دعم ابن السعود، وصد الاتراك بعد أن اغروا الشيخ خزعل بوعود كاذبة لحمايته من
    حكومة الملك الشاه ومساعدة خزعل في المحافظة على عروبة بلاده!، إ ّ لا أن الانكليز ساهموا كثيراً
    في تسليم “عربستان” للحكم الملكي المجرم في إيران، والرسالة هذه تبين رغم ركاكة اسلوبها طرق
    استخدام الانكليز لهؤلاء الحكام الانذال كأداة قذرة، ومن ثم لفظهم عندما يجدون من هو أصلح منهم ركوباً
    كالشاه ووالده وآل سعود مثلا:
    بسم الله!
    (إلى جانب الأجل الأكرم الأحشم الأفخم عمدة الاصحاب المحب الشيخ سر خزعل خان. ك. سي. آي.
    آي. ك. سي. آيس. آئي سردار ارفع أمير نويان شيخ محمرة وتوابعها المحترم سلمه الله وأبقاه.
    غب السؤال الوافر والتفقد عن صحة ذاتكم المجيدة.
    أما بعد متصلا بكتابي السابق المخبر بتشبث الحرب بين الدولة الانكليزية والدولة العثمانية فاني مأمور من
    الدولة البهية أن أبغي من احسان حضرتكم أن تجاهد مع صديقينا المعتبرين يعني جناب سر مبارك
    الصباح حاكم الكويت وجناب الامير عبد العزيز بن سعود أمير نجد في الهجوم على بلدة البصرة
    واستخلاصها من الدولة العثمانية وإذا لم تقدروا جميعكم على ذلك ولا يحتمل عدم اقتداركم ، أن تجتهدوا
    بمساعدة بعض الشيوخ المعتمدين عليهم لاقامة انتظام لمنع المدد من العساكر العثمانية من الوصول إلى
    البصرة بل إلى قورنة إذا يمكن لكم ذلك إلى حين وصول العسكر الانكليزي الذي سنرسله انشاء الله في
    اسرع ما يمكن للقبض على البلدة المذكورة ونرجوا كذلك ان يصل مركبين من مناورنا إلى البصرة قبل
    وصول عساكركم إليها ومع أن استخلاص البصرة وافرادها من بلاد الدولة العثمانية يكون اعظم لمنع
    الجنود وغيرهم من غصب اموال التجار الانكليزية في البصرة ونواحيها وان تحفظ الاشخاص من أهل
    أوروبا الساكنين في البصرة وتحميهم من الضرر والاجحاف، فعوضا عن مساعدتكم الثمينة في هذا الامر
    المهم اني مأمور من الدولة البهية ان اوعد جنابكم بانا إذا ننجح في استخلاص البصرة وسننجح انشاء
    الله تعالى لا نسلم البصرة مرة ثانية إلى الدولة العثمانية ولا نردها إليها ابدا قط.
    وغير ذلك أوعدكم من رجال الدولة البهية في كتابي هذا بأنهم يعطيكم كل مساعدة لازمة لحل كل مشكلة
    تقع بين جنابكم والدولة العجمية في المستقبل من سبب تعديها على حكومتكم أو تعرضها لحقوقكم المقبولة
    أو اجحافها بامركم واراضيكم الواقعة في بلاد العجم، وان هذا الوعد يكون باقياً ولو صار تغيرات متواترة
    في الدولة العجمية وان كانت هي دولة مستبدة أو دولة مشروطة.
    وأيضاً لتحفظكم الدولة البهية على قدر طاقتها من كل سطو تقع على جنابكم من دولة من الدول الاجنبية
    ولتحميكم كذلك من كل تعدي على حكومتكم وتعرض لحقوقكم المقبولة واجحاف باموالكم واراضيكم
    الواقعة في بلاد العجم.
    وان هذه الوعدة تكون لجنابكم واخلافكم من الاولاد النسليه وهي باقية ما دام جنابكم واخلافكم تعملون في
    أمر من الأمور على وفق شروط معاهدتكم مع الدولة البهية وتهتدي لنصيحة رجالها وتسلكون معهم طريقا
    مسحتسنا عندهم.
    وبشرط أن تعين حاكم من حكام محمرة لا يكون إ ّ لا برضا الدولة البهية ومع مشورة سرية من رجالها واما
    نظرا للدولة العجمية سنجتهد دائما لابقاء استقلال جنابكم المحلي كما هو في وقتنا هذا.
    واما ستبقا جنابكم التي حالال تحت قبضتكم من نخيل الواقعة على الشط العثماني من شط العرب في
    تصرفكم وتصرف اخلافكم بغير ان يكون عليها شئ من الرسوم والضرائب فاني واثق على صداقتكم
    القديمة مع الدولة البهية وايقن بان جنابكم ستجتهد في هذا الامر المهم من كل وجه لهذا وفي الختام
    ادعيتنا الودية لسعادتكم ولا زلتم محروسين والسلام) 1حرر في ذي القعدة سنة 1332 ه
    نوكس
    “رسندت ونونسل جنرال الدولة البريطانية العظمى في الخليج”
    أسماء القبائل 2
    قبائل الجزيرة العربية حسب الاحرف، ويوجد منها بالمنفى ما يزيد عن مليون ونصف، هربوا منذ بدء
    الاحتلال السعودي وتؤكد الاحصاءات التقريبية والادلة والوقائع: أن ما قتله آل سعود من هذه القبائل يزيد
    عن ميلوني شهيد.
    ب بالاحمر موطنها في وادي صبح بمنطقة عسير بالقرب من أبها شمالا والقبيلة قسمان
    حضر وبادية… ومنهم: آل اصلع وبهشة وبنو ثعلبة.
    تقدر ب ( 5000 ) ، نزح منها قرابة ال ( 1000 ) إلى كل من مصر والكويت والخليج واليمن والاردن
    والسودان منذ أن اجتاح الاحتلال السعودي بلادنا… كما قتل من هذه القبيلة في معاركها مع آل سعود
    .( قرابة ال ( 2000
    ب بالاسمر… موطنها الاصلي بمنطقة عسير شرقي محايل، وهم قسمان: سكان الجبال وسكان السهول
    (التهائم) ويقدر عددهم ب ( 5000 ) نزح منهم قرابة ( 1000 ) إلى الخليج والسودان ومصر والكويت
    واليمن… وقتل من هذه القبيلة عدد آخر في معاركهم مع آل سعود.
    ب أهل بارق… موطنهم الاصلي في عسير بالقرب من (محايل) شمالا، يسكنون القرى، ينقسمون إلى
    ( أربعة أقسام هم: الحميدة وآل موسى بن علي وآل إصبع وآل جبالي … يقدر عددهم ب ( 3000
    ونزح منهم قرابة ( 1000 ) إلى الكويت والخليج والسودان ومصر والاردن.
    ( ب بحرين سكينة… موطنهم في الجنوب الغربي من (محايل) بمنطقة عسير يقدر عددهم ب ( 3000
    نزح منهم قرابة ال ( 1000 ) إلى الكويت والخليج.
    ب البقوم … موطنها في جبل حضن وتربة والخرما، اختلط قسم منهم في قبيلة عتيبة، وكان أصلهم من
    ( الازد، ومن أقسام البقوم: المرازيق، والموركة والكلبة، والرواجح، نزح منهم قرابة ال ( 1500
    .( وعددهم التقريبي ( 4000
    ب بلي: تقع مواطنهم في الشمال الغربي من الحجاز، وكانت قبيلة بِلي وقبيلة جهينة يؤلفان قبيلة
    واحدة اسمها قضاعة من حمير ، كما التجأ إلى قبيل بلي: عشيرة من قبيلة عنزة اسمها
    المواهيب بعد أن حصلت بينها وبين قبيلتها عنزة خلافات دموية … من فروع قبيلة (بلي): المعاقلة،
    الرموط، الفواضلة، الزبالة” الشامات، القواعين، الوابصة،
    الربطة ، الحروف، الوحشة، العردات، السمحة… ويقدر عدد قبيلة بلي ب ( 13000 ) نزح منها ما يقدر
    ب ( 4000 ) إلى الاردن والخليج ومصر.
    قامت بلي بعدة ثورات ضد الاحتلال السعودي على ثورته تلك بمساعدة المخابرات الانكليزية في مصر
    والاردن عام 1351 ه … وفي هذه المعركة وما قبلها، قتل الاحتلال السعودي بالرصاص والسيوف
    ( والسجون من هذه القبيلة ومن قبائل الحويطات وبني عطية، وجهينة المتجاورة ما يزيد عن ( 3000
    إنسان…
    ت تميم… قبيلة أصبحت كلها من الحضر والفلاحين في القرى، مواطنها في مدن القصيم ونجد وجبل
    شمر، نزح منها العدد الكبير إلى مصر وفلسطين والاردن وسوريا والخليج العربي، وابتدأ نزوحها من
    الجزيرة العربية منذ أن خرجت الحركة الوهابية الفاشستية، بل (الحركة الوهابية!)!.

    فالفاشست ما وصلو ولا حّتى إلى مستوى تلامذة دور الحضانة للمجرم “محمد” بن عبد الوهاب السفاح،
    الذي يزعم أنه من تميم هو الآخر، وقد جاء والده سليمان قرقوزي يهودي الاصل تاجر البطيخ
    من “بورصة” بتركيا وسكن في “دوما” في ضواحي دمشق فطرود منها إلى مصر” ثم إلى الحجاز ثم إلى
    العيينة بنجد فلم يفلح إ ّ لا في الدرعية يوم أن تشارك مع اليهودي الثاني الذي سموه أيضاً
    “محمد” ابن سعود … فقامت دعوتهم على النهب وسفك الدماء وحجتهم في ذلك (محاربة كل من يتول بغير
    الله!.)… علما أن في القرآن الكريم آيات تحرم قتل الانفس بغير الحق أو قتل نفس بغير نفس..
    ث بنو ثوعة: موطنها في جنوب محائل بمنطقة عسير، وفروعها آل غنية، وآل قبيض وآل
    فضيلة.
    وينقسمون إلى قسمين: بدوي وحضري. يقدر عددهم ب( 2000 ) صارعوا الاحتلال السعودي ونزح
    .( منهم قرابة ال ( 700
    ث ثقيف منازلها في جبال الحجاز بين مكة والطائف، وثقيف تقسم إلى عدة بطون منها:
    1 ثقيف اليمن وتنقسم إلى عدة فروع:….
    2 طويرق وينقسمون إلى قسمين بدو وحضر، والحضر ينقسمون إلى الاقسام التالية
    : الجعيدات، الحضافين: ال  زحارية والف  ضل.
    وأما بدو طويرق فمنهم الاقسام التالية: الروسان، الغرابين، والتراكبة، والظفارين والحمران.
    3 النمور: يسكنون بين الهدى ووادي المحرم.. فأهل الهدى أربعة أقسام هم الكُمل، واللُّمطة، الغُربة.
    والبِني (والبني هم عشيرة الحجاج ابن يوسف)… أما أهل وادي المحرم فأغلبهم فلاحين.
    4 ثمالة: وينقسمون إلى ثمانية أقسام وهم: أهل الصخيرة، وآل مقبل، والضباعين، والسواعدة، وآل زيد،
    وال  سودة، والطوال، والمشايخ.
    5 بني سالم: وفيهم الاقسام التالية: العياشة، وآل منجف “أو المناجفة” والعصبي.
    6 سفيان: وهم فخذان: بنو عمر، وآل شريف، وينقسمون إلى أفخاذ كثيرة…
    7 عوف: وموطنهم وادي ليه، وأكثر عوف من قبيلة حرب، ومن عوف عشيرة الغُنّم.
    8 قريش: منهم الحضر وهم: الحصنان، الذَّراوة، والزِّنان، المطرة، والهواملة، وآل علي، والهيافين،
    والغشامرة، القصران، وبنو صخر، والخَرنة.
    9 هذيل: ويتبع لها عدة فروع…
    هذه هي بعض بطون قبيلة ثقيف وهي قبيلة حجازية، وقد جرت بين هذه القبيلة ثقيف وبطونها
    المذكورة مصادمات شتى باثارة من آل سعود وحكامهم قتل على أثرها الآلاف من هذه البطون، وشرد
    ونزح قرابة ال ( 5000 ) منهم إلى أقطار عربية كثيرة، أما عددهم جميعا فيقارب ال ( 30000 ) وقد نزح قسم كبيرة منهم إلى الجبال بعيدا عن ظلم السعودية في المدن، وقسم منها امتهن بيع الحطب والفحم لكسب
    قوت يومه المظلم في عهد الظلم السعودي…
    ج الجحادلة: ولها فروع كثيرة، منهم من يقيم في وديان الحجاز بالقرب من مكة وعرفات، ومنهم
    من يقيم في الليث على شواطئ البحر الاحمر وفي جبل الشوك وجبل السعدية، وفي ديرة آل مهدي وذوي
    بركات، ويقدر عددها ب ( 5000 ) وهذه القبيلة كانت من حلفاء قريش في عهد النبي العربي محمد عليه
    السلام، وبقيت البقية منها تفترش الشوك ويفترسها الجوع وتقتات الاعشاب في جبال الحجاز بينما آل
    سعود وأذنابهم يفترشون الجواري ويفترشون الشعب ويقتاتون حقوق هذه القبائل وخيراتها في كل شبر من
    بلادنا…
    ج الجعافرة: مواطنها في شمالي جيزان وفي الشمال الغربي من صبيا، عانت هذه القبيلة ما يعانيه
    سواها من التشريد.
    ج جعدة: بني جعدة، تقطن جنوبا بالقرب من مدينة ميدي شمالا على ساحل البحر، وهي من قبائل
    اليمن سابقا….
    ج الج  رث: أي بني الح  رث، تسكن جنوبا، بين جيزان وميدي… من قبائل اليمن سابقا…
    ج جهينة: يقدر عدد جهينة ب ( 15000 ) نزح منها حوالي ( 5000 ) إلى مصر والاردن والخليج
    وجرت لها معارك مع الاحتلال السعودي، تقطن جنوبي ينبع، وتشكل مع قبيلة بلي تحالفا بينهما منذ
    القدم، وأصلهما من قبيلة قضاعة اليمانية، وتقسم جهينة الى بطنين هما: مالك، وموسى، وفي بطن مالك
    عدة أفخاذ، هي:
    1 فخذ العوامرة، وفخذ القوفة، وفي فرع القوفة فروع عديدة منها:
    الع  رف، والدبسه، العنينات، الحصينات، الحشاكلة، المرارات، الموالية، المشاعلة، الربيات، الكَتَنَة،
    الرجبان، الهدبان.
    2 فخذ عروة: ومن فروعه: الجعادنة، والفهود، والمسعد، والبوليات، والجماملة، والمهادية.
    3 فخذ الزوايدة: ومن فروعه: الحضرة، والمسايرة، والعقاب.
    4 فخذ العوامرة:
    5 فخذ رفاعة: ومن فروعه: المساونة، المشاهين، الوهبان، الثرود.
    6 فخذ بني كلب: ومن فروعه: العرافين، الحفزة، الزهيرات.
    7 فخذ بني إبراهيم: ومن فروعه الحريبات، الصراصرة، المسافرة، الشطارة، الشهابين ذوو سعد،
    الفقهاء، ذوو سليم، ذوو زيد، ذوو حمودة، الموالي، الجرسة، الحلاثيث، الدسابكة، الشناورة، المتداقة،
    العلاونة، الصفارين.
    8 فخذ العياشة: ومن فروعه: الثفغاء، الّنقران، القبسان، الفداعين، الصيادلة، المساوبة، الصيايدة.
    بطن موسى، ومن فروعه:
    1 فخذ الغنيم: وعشائره هي: الزفان، النَّمسة، المحاسنة، الحمدان المقبل، العلافين، الفحامين…
    2 فخذ ذيبان: ومن فروعه: المداجنة، المصلخ، الهميمات، الغربان، العطيفات.
    3 فخذ عنمة: وفروعه: المسكه، الحوافظة، المساهرة، روس البعير، الحميد.
    4 فخذ حبيش: وفروعه هم: المساحير، والتيسة، والضواحكة.
    5 فخذ السمرة: وفروعه هم: المرادسة، المضاعين الطبسة.
    6 فخذ الفوايدة: وفروعه هم: الشواطة والعرور.
    ح حرب: قبيلة نجدية حجازية، ذات فروع كثيرة، تحالف بعضها مع آل سعود حينا وحارب بعضها آل
    سعود حينا آخر، يقدر تعدادها ب ( 20000 ) نزح منهم قرابة ال ( 5000 ) إلى الخليج والاردن والعراق،
    وهي من القبائل القوية، قحطانية الاصل، وفيها عدد من التحالفات القبلية التي انضمت إليها…
    ويمكن تقسيم قبيلة حرب مع الايجاز في فروعها الكثيرة إلى بطنين وهما مسروح، وبني سليم:
    ومسروع ينقسمون إلى خمسة أفخاذ: بنو علي، وبنو عمرو، وبنو السفر، وعوف ومخلف، أما (بنو علي)
    والجبور فينقسمون إلى بدائد هي: الكراشيف، واللهامق، والدواغرة، والمشارطة، والكلخة.
    والكتمد والفقوع.
    وولد مرير ينقسمون إلى بدائد أيضاً هي: آل الدهيم والطرفا والعبدة.
    وبنو عمرو ينقسمون إلى خمس عشائر هي:
    العطور، والشعب، والبيضان، والفيادين والبدارين.
    والعطور ينقسمون كذلك إلى بدائد: الذوية، والربعة والطرمسان والحوامظة، والمواعزة.
    وبنو السفر وينقسمون إلى ثلاث عشائر: الوهوب، والفردة، والفهدة.
    وبنو سالم ينقسمون إلى أفخاذ: مزينة، وولد علا، وولد مجي، وولد سليم.
    ومزينة ينقسمون أيضاً إلى عشائر: آل سعود، (وهم خلاف يهود الجزيرة العربية آل سعود) وآل عمر
    يمان، والحضنان، والشمارية والهواملة.
    وولد علا ينقسمون إلى عشائر: الجملا، والغربان، والحنانية.
    وولد محمد ينقسمون إلى عشيرتين: الاحامدة والزغيبات.
    ح بني الحارث: أو بلحارث، وتنقسم إلى خمسة بطون، هم (بنو الأوس) (وبنو شعيب) و(آل موسى)…
    وبلحارث قبيلة حجازية، حصلت لها صدامات في بداية تدخل الاحتلال السعودي في الجزيرة العربية
    ج الحويطات: صارعت الاحتلال السعودي، وقتل منها الكثير ونزح منها عدد كبير إلى الاردن وصعيد
    مصر، والخليج العربي، وهي من القبائل الكبيرة: وتقع منازل الحويطات بين تيماء جنوبا والكرك شمالا
    ووادي السرحان والنفوذ الكبير شرقا وساحل خليج العقبة وشبه جزيرة سيناء غربا.
    يقسم الحويطات إلى ثلاثة بطون:
    1 حويطات التهمة (وأماكنها من ساحل البحر إلى جبال الحجاز).
    2 الحويطات العلويون (أو العلاوين أماكنها من منطقة الحسمة إلى الشراة).
    3 حويطات ابن جازي (في جبال الشراة وشرقيها).
    اما عشائر حويطات ابن جازي فهي، المطالقة، الدراوشة، العمامرة، المرايع، الدمانية، العطون، التوابهة.
    وأما عشائر حويطات العلاوين فهي:
    الصويلحين، المقَابلة، المحاميد، الخُضيرات. ال  سلامين، العزاجين، القدمان، العواجة، السلامات، البدول،
    الصقور، السرورين، المناجعة، الفيالين.
    وتتألف حويطات التهمة التي تمتد منازلها على شاطئ البحر حّتى مدينة الوجه جنوباً من العشائر الآتية:
    العمران، العميرات، المساعية، الذبابين، الزماهرة، الطقيقات، السليمانيين، الجرافين، العبيات، المواسة،
    المشاهير الفُرعان.
    الجواهرة، القبيضات، الف  حامين.
    ح أهل حلي : قامت تحالفات عربية مضطهدة ومستعبدة من اربعة اقسام في قرية “حلي” على البحر
    الاحمر وفي اطرافها، والفروع الاربعة هي: “عبيد الامير” وأصل هؤلاء من السودان المستعبدين وعددهم
    قرابة ال 30000 ، ثاروا على م ّ لاكهم فحروروا انفهسم وكونوا قبيلة بالتضامن مع عدد من المضطهدين
    الآخرين واستولوا على هذه القرية وسكنوها، واطلقوا على انفسهم “اهل حلي” واختاروا شيخهم واحدا من
    (عبيد الامير) ومنها عشيرة رحالة تسمى (السلاليم) والغوانمة، واولاد العلاونة (وهذا الفخذ اكبر الاربعة
    عددا) وكنانة، وهي من بقايا كنانة الشهيرة، من مصر، وكنانة وقريش من اصل واحد، (ومن كنانة عشائر
    الشواعر وبنو يحيى وقد هاجر قسم منها إلى السودان ولها آثارها في كردفان بالسودان وكذلك في
    مراكش بالمغرب العربي).
    ح ذوو حسن: تمتد ديارهم من شمالي الليث إلى السكة الشامية جنوبي الليث، ومن افخاذ ذوي حسن
    الفروع الآتية:
    الصمدان، ذوو عياف، آل مهدي، ال  صعوب، الحواتمة، آل عساف، الصوملة، النعرة، ذوو بركات،
    الخمجان، آل حسن بني حمدان، الفراسة، آل علي، سبيع، المجايشة.
    خ بنو خالد: هذه القبيلة من اقدم القبائل المعروف، هاجر منها عدد كبير إلى الشام وأقطار الخليج
    العربي ويقال أن بنو خالد يقسمون إلى بطون وكل منهم ينتسب إلى قبيلة وقد تمت بين هذه البطون
    تحالفات منذ القدم… كبقية القبائل، ومن بني خالد: بطن آل حميد وفيه الرئاسة ومنهم آل عريعر وثبلة.
    وبطن القرشة وينتسبون إلى عبيدة من جنب.
    وبطن المهاشير ينتسبون إلى بني هاجر.
    وبطن العمور وينتسبون إلى الدواسر.
    وبطن الجبور وينتسبون إلى مقدام، وبنو نهد، والعماير، والصبيح.
    وتقع منازل بني خالد في منطقة الاحساء على ساحل الخليج العربي ما بين وادي المقطع في الشمال
    ومقاطعة البياض في الجنوب حّتى منطقة ال  صمان في الغرب… وقد تح  ضر العديد من هذه القبيلة واستقر
    في المدن.
    خ خثعم: تسكن على طريق الطائف ابها، ومن اقسامها: آل مرة والسردان والمزارقة والسل  مان…
    خ خزاعة: هم من خزاعة الاقدمين، يسكنون في وادي فاطمة، وفي الخبت عند القنفذة وفي الراك
    الواقعة إلى الشرق الجنوبي من بحرة وفي الضيم.
    خ خميسين: يسكنون في الآكام القريبة من حرض
    د دريب: (آل دريب): تقطن في الغرب الشمالي من محايل في منطقة عسير.
    د الدواسر: هم، تحالف قحطاني عدناني، وقبائل أخرى تحالفت، هاجر منهم عدد كبير إلى البحرين
    وقطر والكويت ومواطنهم هي: الافلاج في نجد، تاريخهم لا يخلو من الصراعات مع آل سعود،
    والثورات، لهم بطولات مشهورة من شيوخهم آل درعان، اكثرهم متحضر، ويقسمون إلى قسمين: البطن
    الأول: آل دوسر بن تغلب، وينقسمون إلى خمسة أفخاذ وهي: المصارير، والحقبان، والخييلات، والعمور،
    والمشاويه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 17:15