منتديات رحيق الزهور

للزهور رحيق وما أجمل أن تستنشق من كل زهرة رحيقها ( العمروسى )


    أسماء مداخل النار ( أبواب / طبقا ت / دركات )

    شاطر

    فوزى العمروسى
    المدير العام
    المدير العام

    1 : 1
    عدد المساهمات : 613
    نقاط : 1852
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011
    العمر : 56
    الموقع : منتديات رحيق الزهور

    أسماء مداخل النار ( أبواب / طبقا ت / دركات )

    مُساهمة من طرف فوزى العمروسى في الخميس 7 أبريل 2011 - 16:12


    أسماء مداخل جهنم والعياذ بالله
    أبواب / طبقات / دركات

    أما النار فلها سبعة أبواب كما قال الله سبحانه:وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ*لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ [الحجر:43-44]
    ولا نعلم نصاً ثابتاً عن النبي صلى الله عليه وسلم جاء في تسمية هذه الأبواب لكن جاءت آثار عن الصحابة في ذلك منها ما ذكره القرطبي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: هل تدرون كيف أبواب الجنة؟ قلنا: مثل أبوابنا. قال: هي هكذا بعضهم فوق بعض زاد الثعلبي ووضع إحدى يديه على الأخرى. وأن الله وضع الجنان على الأرض والنيران بعضها فوق بعض فأسفلها جهنم وفوقها الحطمة وفوقها سقر وفوقها الجحيم وفوقها لظى وفوقها السعير وفوقها الهاوية. وكل باب أشد حراً من الذي يليه سبعين مرة.
    وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله سبحانه:لها سبعة أبواب قال: جهنم والسعير ولظى والحطمة وسقر والجحيم والهاوية وهي أسفلها
    ♦♦ البـــاب الأول:-
    يسمى جهنم لآنه يجهم في وجوه الرجال والنساء فيأكل لحومهم ، وهو أهون عذابا من غيره. قال الله تعالى(جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ ٱلْمِهَادُ)[ص:56وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا دخل رمضان فتّحت أبواب الجنة، وغُلّقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين ).أخرجه البخاري
    قال الله تعالى( يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ ٱمْتَلاَتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ)[ق:30].قال الله تعالى(وَجِيء يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ )[الفجر:23].
    ويصف صلى الله عليه وسلم هذا المجيء بقوله(يُؤتى بجهنم يومئذٍ لها سبعون ألف زمام مع كل زمامٍ سبعون ألف ملك يجرّونها) رواه مسلم
    ♦♦ البــاب الثــاني :-
    ويسمى لظــى آكلة اليدان والرجلان تدعو من أدبر عن التوحيد وتولى عما جاء به محمد عليه الصلاة والسلام.
    قال الله تعالى ( كَلاَّ إِنَّهَا لَظَىٰ (15 ) نَزَّاعَةً لّلشَّوَىٰ )[المعارج:15، 16].
    ♦♦ البــابا الثالث:-
    يقال له سقر انما سمي سقر لأنه يأكل اللحم دون العظم
    قال الله تعالى(سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27) لاَ تُبْقِى وَلاَ تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لّلْبَشَرِ))[المدثر:26-29].
    ♦♦ البــاب الرابــع :-
    يقال له الحطمة تحطم العظام وتحرق الأفئدة وترمي بشرر كالقصر فتطلع الشرر إلى السماء ثم تنزل فتحرق وجوهم وايديهم فيكون المع حتى ينفذ ثم يبكون الدماء حتى تنفذ ثم يبكون القيح حتى ينفذ
    قال الله تعالى(وَمَا أَدْرَاكَ مَا ٱلْحُطَمَةُ (5) نارُ ٱللَّهِ ٱلْمُوقَدَةُ)[الهمزة:5، 6].
    ♦♦ البـــاب الخامس :-
    يقال له الجحيم انما سمي بذلك لأنه عظيم الجمرة ، الجمرة الواحدة اعظم من الدنيا
    قال الله تعالى( وَإِذَا ٱلْجَحِيمُ سُعّرَتْ )[التكوير:12].
    وقال(خُذُوهُ فَٱعْتِلُوهُ إِلَىٰ سَوَاء ٱلْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّواْ فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ ٱلْحَمِيمِ)[الدخان:47، 48].
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(أتاكم رمضان شهرٌ مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتُغلّ فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خيرٌ من ألف شهر، من حُرم خيرها فقد حُرم)رواه النسائي في
    ♦♦ البــــــاب السادس :-
    يقال له السعير سمى هكذا لأنه يسعر فيه ثلاثمائة قصر في كل قصر ثلاثمائة بيت في كل بيت ثلاثمائة لون من العذاب وفيه حيات وعقارب وقيود وسلاسل وأغلال ، وفيه جب الحزن ليس في النار عذاب أشد منه إذا فتح باب الحزن حزن أهل النار حزنا شديداً .
    ♦♦ البـــاب السابع :-
    يقال له الهاوية من وقع فيه لم يخرج ابدا وفيه بئر الهباب يخرج منه نار تستعيذ منها النار وفيه الذين قال الله فيهم {سأرهقه صعودا} وهو جبل من نار يوضع أعداء الله على وجوههم على ذلك الجبل مغلولة ايديهم إلى أعناقهم مجموعة أعناقهم إلى أقدامهن ، الزبانية وقوف على رؤسهم بأيديهم مقامع من حديد إذا ضرب أحدهم بالمقمعة ضربة سمع صوتها الثقلان.
    قال الله تعالى ( إِنَّ ٱلْمُنَـٰفِقِينَ فِى ٱلدَّرْكِ ٱلأسْفَلِ مِنَ ٱلنَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً )[النساء:145
    قال ابن منظور:الدرْك والدرَك أقصى قعر الشيء والدرك الأسفل في جهنم نعوذ بالله منها أقصى قعرها ودركات النار: منازل أهلها والنار دركات والجنة درجات، والقعر الآخر درْك ودرَك والدرك إلى أسفل
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قالأوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودّت فهي سوداء مظلمة )رواه الترمذي
    وقال وهب بن منبه: بين كل بابين مسيرة سبعين سنة، كل باب أشد حرًا من الذى فوقه بسبعين ضعفًا، ويقال: إن لجهنم سبعة أبواب لكل باب منها سبعون واديًا قعر كل واد منها سبعون عامًا، يقول الله تعالى [ لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ (44)] (الحجر: 44) قال: من الكفار والمنافقين والشياطين وبين الباب والباب خمسمائة عام.
    على الرغم من أختلاف الترتيب فى أبواب جهنم لأ إن جميع الأبحاث أجمعت على نفس الأسماء ولن الفارق الوحيد هو أختلاف الأرقام من واحد الى سبعة واليكم الترتيب الثانى للأبواب أو الطبقات وذكر أيضا الدركات .
    ذكر الله عَزَّ و جَلَّ لجهنم أسماءً و أوصافاً نُشير إليها بحسب طبقاتها بإختصار :
    ♦♦ الطبقة الأولى( الهاوية )
    قال الله العزيز الجبار ﴿ وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ ) قال العلامة الطريحي رحمه الله الهاوية كأنها النار العميقة يهوي أهل النار فيها مهوى بعيداً أي فمأواة النار يقال للمأوى أم على التشبية لأن الأم مأوى الولد و قيل أم رأسة هاوية في قعر جهنم لأنه يطرح فيها منكوساً .
    ♦♦ الطبقة الثانية ( السعير )
    قال عَزَّ مِنْ قائل﴿ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴾ قال العلامة الطريحي رحمه الله السعير النار و لهبها .
    ♦♦ الطبقة الثالثة ( الجحيم )
    قال الله جَلَّ جَلالُه﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ﴾ قال العلامة الطريحي رحمه الله . الجحيم اسم من أسماء النار و أصلة ما اشتَدَّ لَهَبُة من النيران و كل نار عظيمة في مهواةٍ فهي جحيم .
    ♦♦ الطبقة الرابعة ( سَقَر )
    قال الله عَزَّ و جَلَّ ﴿ يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ ﴾و سقر وادٍ في جهنم شديد الحر فقد رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنهُ قَالَ إِنَّ فِي جَهَنَّمَ لَوَادِياً لِلْمُتَكَبِّرِينَ يُقَالُ لَهُ سَقَرُ شَكَا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ شِدَّةَ حَرِّهِ وَ سَأَلَة أَنْ يَأْذَنَ لَة أَنْ يَتَنَفَّسَ فَتَنَفَّسَ فَأَحْرَقَ جَهَنَّمَ .
    ♦♦ الطبقة الخامسة ( الحُطَمة )
    قال الله سبحانه و تعالى﴿ كَلا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ ﴾ قال العلامة الطريحي الحطمة اسم من أسماء النار و هي التي تحطم العظم و تأكل اللحم حتى تهجم على القلوب .
    ♦♦ الطبقة السادسة ( لظى )
    قال الله تعالى﴿ كَلا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى * تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى ﴾ سورة المعراج 15.
    ♦♦الطبقة السابعة ( جهنم )
    قال الله عَزَّ و جَلَّ ﴿إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا ﴾ .

    ♦♦ ترتيب آخر لدركات جهنم :
    و في رواية أبي الجارود عن أبي جعفر عليه السَّلام في قوله﴿ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ فوقوفهم على الصراط .
    و أما﴿ لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ ﴾ فبلغني و الله أعلم أن الله جعلها سبع دركات أعلاها .
    ♦♦الدرك الأول (الجحيم ) يقوم أهلها على الصفا منها تغلي أدمغتهم فيها كغلي القدور بما فيها .
    ♦♦الدرك الثانى ( لظى )﴿ نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى * تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى ﴾ .
    ♦♦ الدرك الثالث ( سقر )﴿ لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ * لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ * عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ ﴾ .
    ♦♦ الدرك الرابع ( الْحُطَمَةُ ) و منها يثور شرر كالقصر ﴿ كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ ﴾ تدق كل من صار إليها مثل الكحل فلا يموت الروح كلما صاروا مثل الكحل عادوا .
    ♦♦ الدرك الخامس ( الهاوية ) فيها ملأ يدعون يا مالك أغثنا فإذا أغاثهم جعل لهم آنية من صفر من نار فيه صديد ماء يسيل من جلودهم كأنه مُهل فإذا رفعوه ليشربوا منه تساقط لحم وجوههم فيها من شدة حرِّها و هو قول الله تعالى﴿ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا ﴾و من هوى فيها هوى سبعين عاما في النار قالى تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً ) النساء(56)
    ♦♦ الدرك السادس ( السعير ) فيها ثلاث مائة سُرادق من نار في كل سرادق ثلاث مائة قصر من نار في كل قصر ثلاث مائة بيت من نار في كل بيت ثلاث مائة لون من عذاب النار فيها حيات من نار و عقارب من نار و سلاسل من نار و أغلال من نار و قول الله تعالى
    ( إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَا وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا ﴾سورة الأنسان (4)
    ♦♦ الدرك السابع ( جهنم ) و فيها الفلق و هو جُبُّ في جهنم إذا فُتح أسعر النار سعراً و هو أشد النار عذابا و أما صَعُوداً فجبل من صفر من نار وسط جهنم و أما أَثاماً فهو واد من صفر مذاب يجري حول الجبل فهو أشد النار عذابا .
    و عن ابن عباس أن الباب الأول جهنم و الثاني سعير و الثالث سقر و الرابع جحيم و الخامس لظى و السادس الحطمة و السابع الهاوية .


    خالص دعاء رحيق الزهور أن يجنبنا وأياكم النار
    اللهم حرم علينا النار وعلى سائر أمة المسلمين
    اللهم أدخلنا فى رحمتك ياكريم وراعنا برعايتك
    يا حنان يا منان ياذا الجلال والأكرام
    ☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺

    ROSE
    المراقبة
    المراقبة

    1 : 2
    عدد المساهمات : 272
    نقاط : 446
    تاريخ التسجيل : 16/01/2011

    رد: أسماء مداخل النار ( أبواب / طبقا ت / دركات )

    مُساهمة من طرف ROSE في الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 9:20





    أعوذ بالله من أبوابها أو طبقاتها أو دركاتها ..

    جهد مشكور تقبل مرورى وخالص تحياتى ،،،،


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 9:23