منتديات رحيق الزهور

للزهور رحيق وما أجمل أن تستنشق من كل زهرة رحيقها ( العمروسى )


    أبواب الجنة وأحاديث الرسول عنها

    شاطر

    فوزى العمروسى
    المدير العام
    المدير العام

    1 : 1
    عدد المساهمات : 613
    نقاط : 1852
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011
    العمر : 56
    الموقع : منتديات رحيق الزهور

    أبواب الجنة وأحاديث الرسول عنها

    مُساهمة من طرف فوزى العمروسى في الخميس 7 أبريل 2011 - 10:02



    مــفــتــاح الــجــنــة
    ♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦

    قال تعالى( وسيق الذين أتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين )
    الجنة مفتاحها لا آله الا الله محمد رسول الله والأعمال الصالحة هو أسنان المفتاح التى بها يعمل
    وأول من يدخلها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يشفع للمؤمنين بدخولها

    أبــواب الــجــنــة وأســمـــائــهــا
    ♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦
    1. باب (التوبة )وهو باب سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم .
    **عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح ويقول الخازن من أنت فأقول محمد قال يقول بك أمرت أن لا افتح لأحد قبلك. صحيح أخرجه مسلم في صحيحه في كتاب الإيمان.

    ** عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا أكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة وأنا أول من يقرع باب الجنة.

    ** عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أول من يفتح له باب الجنة إلا أن امرأة تبادرني فأقول لها مالك أو ما أنت فتقول أنا امرأة قعدت على أيتامي.

    2. باب (الصلاة )
    **وفى صحيح مسلم عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما منكم من احد يتوضأ فيبالغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهــد أن لا إله إلا الله وحـده لا شريك له ، وأشهــد أن محمــدا ًعبــده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ).
    **عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنفق زوجين من ماله في سبيل الله دعي من أبواب الجنة وللجنة أبواب فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصوم دعي من باب الريان. فقال أبو بكر والله يا رسول الله ما على أحد من ضرورة دعي فهل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله قال نعم وأرجو أن تكونه منهم. صحيح أخرجه البخاري ومسلم بنحوه من حديث الزهري
    3. باب ( الريان ) وهو باب الصوم
    **عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الجنة ثمانية أبواب باب منها يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون. صحيح اتفق البخاري ومسلم على إخراجه فرواه البخاري في صفة الجنة كما أخرجاه عن سعيد بن أبي مريم غير أنه قال فيها باب يسمى. ورواه في كتاب الصوم عن خالد بن مخلد عن سليمان بن بلال ورواه مسلم في الصوم.
    4. باب ( الزكاة )
    **وأخرج البزار عن أبى هريرة – رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان يوم القيامة دعى الإنسان بأكبر عمله فإذا كانت الصلاة أفضل دعى بها وإن كان صيامه أفضل دعى به وإن كان الجهاد أفضل دعى به ) فقال أبو بكر رضي الله عنه أحد يدعى بعملين ؟ قال : ( نعم أنت ).
    5. باب (الصدقة )
    **وأخرج النسائي و الحاكم وابن حبان عن أبى هريرة وأبى سعيد
    رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من عبد يصلى الصلوات الخمس ويصوم رمضان ويخرج الزكاة ويجتنب الكبائر السبع إلا فتحت له أبوب الجنة الثمانية يوم القيامة).
    6. باب (الحج والعمرة )
    **وأخرج ابن أبى حاتم عن ابن عباس – رضي الله عنه – قال : للجنة ثمانية أبوب باب للمصلين وباب للصائمين وباب للحاجين وباب للمعتمرين وباب للمجاهدين وباب للذاكرين وباب للشاكرين
    7. باب ( الجهاد )
    **عن شرحبيل بن شفعة قال لقيني عتبة بن عبد السلمي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من مسلم يتوفى له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا تلقوه من أبواب الجنة الثمانية من أيها شاء دخل. أخرجه ابن ماجه في سننه.
    8. باب ( الصلة )
    **عن أبي هريرة قال وضعت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم قصعة من ثريد ولحم فتناول الذراع وكان أحب الشاة إليه فنهش نهشة وقال أنا سيد الناس يوم القيامة ثم نهش أخرى وقال أنا سيد الناس يوم القيامة فلما رأى أصحابه لا يسألونه قال ألا تتقون قالوا كيف يا رسول الله قال يقوم الناس لرب العالمين فيسمعهم الداعي وينفذهم البصر وذكر حديث الشفاعة وقال في آخره فأنطلق فآتي العرش فأقع ساجدا لربي فيقيمني رب العالمين مقاما لم يقمه أحدا قبلي ولن يقيمه أحدا بعدي فيقول يا محمد أدخل من لا حساب عليه من أمتك من الباب الأيمن وهم شركاء الناس في الأبواب الأخرى والذي نفس محمد بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة ما بين عضادتي الباب لكما بين مكة وهجر أو هجر لا أدري أي ذلك. قال صحيح اتفق البخاري ومسلم على إخراجه فأحد طرق البخاري عن محمد بن مقاتل عن ابن المبارك عن أبي حيان يحيى بن سعيد عن أبي زرعة هرم بن عمرو بن جرير البجلي بنحوه وفي رواية أبي حيان لكما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرى. ورواة مسلم

    وقــــيــــل
    ♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦
    1- دار الجلال : وهي من لؤلؤ أبيض

    2- دار السلام : وهي من ياقوت أحمر

    3- جنة الماوى : وهي من زبرجد أخضر

    4- جنة الخلد : وهي من مرجان أحمر وأصفر

    5- جنة النعيم : وهي من فضة بيضاء

    6- جنة الفردوس : وهي من ذهب أحمر

    7- جنة عدنٍ : وهي من درة بيضاء

    8- دار القرار : وهي من ذهب أحمر وهي مشرفة على الجنان كلها
    ولها بابان ( الأول مرصع من ذهب والثانى مرصع من فضة )
    مابين كل باب كما بين السماء والأرض ( سبحان الله )
    أما بناؤها : فلبنة من ذهب ولبنة من فضة وطينها المسك وترابها العنبر وحشيشها الزعفران وقصورها اللؤلؤ وغرفها من الياقوت وأبوابها من الجواهر وفيها الأنهار..
    ونهر الرحمة وهو يجري في جميع الجنان حصباؤها اللؤلؤ أشد بياضا من الثلج واحلى من العسل وفيها نهر الكوثر وهو نهر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام واشجارة من الدر واليواقيت وفيها نهر الكافور
    ونهر التسليم ونهر السلسبيل ونهر الرحيق المختوم ومن وراء ذلك أنهار لا يحصى عددها والله أعلم ..



    اللهم إرزقنا الجنة وأسكنا دار القرار
    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

    ROSE
    المراقبة
    المراقبة

    1 : 2
    عدد المساهمات : 272
    نقاط : 446
    تاريخ التسجيل : 16/01/2011

    رد: أبواب الجنة وأحاديث الرسول عنها

    مُساهمة من طرف ROSE في الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 8:34




    اللهم أدخلنا من أحد أبوابها يا كريم


    اللهم تقبل منا صالح الأعمال والأفعال


    لأ اله ألا الله محمد رسول الله

    جهد مشكور مع خالص تحياتى،،،


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 9:27