منتديات رحيق الزهور

للزهور رحيق وما أجمل أن تستنشق من كل زهرة رحيقها ( العمروسى )


    معاني أسماء الدول العربية ..

    شاطر

    إيمان الحسن
    نائب المدير
    نائب المدير

    1 : 3
    عدد المساهمات : 519
    نقاط : 1231
    تاريخ التسجيل : 16/01/2011

    معاني أسماء الدول العربية ..

    مُساهمة من طرف إيمان الحسن في الخميس 27 يناير 2011 - 13:11

    معاني أسماء الدول العربية
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ***************************
    إليكم احبتى معانى أسماءالدول العربيه

    وأبدؤها

    بمصر




    عرفت منذ فترة مبكرة عند الساميين بتسميات قريبة من كلمة مصر الحالية، مجر أو مشِر و يعني البلد أو "البسيطة (الممتدة) و يعني أيضا المكنونة و الحصينة و وهي كلمة تدل علي كون مصر محمية بفضل طبيعتها ففي الشمال بحر ، وفي الشرق صحراء ثم بحر، وفي الجنوب جنادل (صخور كبيرة) تعوق الإبحار في النيل، أما الغرب فتوجد صحراء أخرى وحتى اليوم تعرف مصر لدى المصريين بأنها " المحروسة "..


    و في اللغة الأكدية = مصرى اللغة الآشورية = مشر اللغة البابلية = مصر اللغة الفينيقية = مصور اللغة العربية القديمة = مصرو العبرية = مصراييم.


    الاسم العبري مصراييم מִצְרַיִם مذكور في التوراة على أنه ابن لنوح و هو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب الميثولوجيا التوراتية.
    كمت هو الاسم الذي عرف به المصريون وادي مصر او الارض التي على ضفتي النيل هو كمت/كٍمٍت و تعني "ألارض السوداء او السمراء " كناية عن أرض وادي النيل السوداء الخصبة تمييزا لها عن الأرض الصحراوية دِشْرِت و أصبح الاسم في اللغة القبطية كِمت.
    Egyptأصل الكلمة هو (حت. كَ. بتح)وهي أسم مدينة منف (الجيزة اليوم)وقد اختلف الكثير في معنى التسمية فمنها.
    معناه (حت)تعني الحائط,المدينةالبيت،(كَ)تعني جاه مجد و(بتاح) تعني الفتاح وهو معبود مدينة منف والتي كان فيها معبده الاكبر.ومجمل التسمية يعني بيت جاه الله بيت الرب جل جلاله.
    المعنى الاخرهو (حت)تعني الحائط,المدينة البيت،(كَ)تعني في اللغة المصرية القديمة الروح القوة,(بتاح) تعني الفتاح والتي أُقتصرت عن الكلمة بابتاح أي الفتاح و(با) تمثل (ال)التعريف في اللغة المصرية القديمة.
    ومجمل المعنى هو (المدينة المحصنة بقوة الفتاح) أي المدينة المحمية والمحصنة والمصانة بقوة الله. والتي تحمل نفس معنى اللقب الذي كان يطلق على القاهرة في العصر المملوكي(مصر المحروسة)وتحمل نفس المعنى كما جيئ في القرآن الكريم (فلما دخلوا على يوسف ءاوى إليه أبويه وقال ادخلوا مصر ان شاء الله ءامنين)99 سورة يوسف .وقد اخذ الكنعانيين هذه التسمية ولكن كانوا ينطقونها (ح ق فت). بعد الحذف والابدال المتعارف عليه عند انتقال الاسم من لغة لاخرى وقد أطلقواهذا الاسم على مصر كلها. وقد اخذ اليونانيون هذه التسمية من الكنعانيين ولكن بعد ان غيروا في بعض حروفها فقد حولوا حرف الحاء في كلمة (حيت) إلى حرف E وحولوا حرف الكاف في كلمة (كَ) إلى الحرف G حتى اصبحت Aegyptus وقد انتقلت هذه التسمية عن اليونانية إلى كل اللغات الاوربية.وكل لغة اضافت وحذفت طبقاً لخاصية كل لغة فمثلاً نجدها في الانجليزية Egypt و في الايطالية Egitto وقد أخذ عرب وسط وجنوب شبه الجزيرة العربية التسمية من الكنعانيين واطلقوها على الشعب الذي يسكن مصر (قبط) اي ان القبطية هي قومية الشعب المصري باكمله قديما وحديثاًاي ان القبطي هو المصري فالاقباط هم شعب مصر و القبطية هي قومية وليست ديانة او طائفة دينية انما هم اغلب الشعب المصري واحب ان اذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حدثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن عبدالرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اذا افتتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم ذمة ورحما».
    وأخرج ابن عبدالحكم عن مسلم بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «استوصوا بالقبط خيرا فإنكم ستجدونهم نعم الأعوان على قتال عدوكم».

    القاهرة

    نسبة إلى نجم في السماء قدر طلوعه عند البدء في بناء المدينة على يد جوهر الصقلي في يوليو 969 م وهذا النجم اسمه قاهر الفلك .


    ******************

    الكويت



    تصغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت والكوت قلعة بنها ابن عريعر في الأراضي الكويتية والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها

    *******************

    البحرين



    نسبة إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث ان البحرين كان يطلق على بلاد تشمل الأحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح والعذب يلتقيان في آن واحد
    *****************

    الامارات العربية المتحدة



    1- أبوظبي :
    سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر . أبوظبي واسمها القديم أم النار .
    2-دبــــي :
    تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد سميت بذلك لأنها كان ينتشر فيها الجراد آنذاك قبل أن تسكن ومن أسمائها الوصل
    3-الشارقة :
    سميت بذلك لوقوعها في أقصي الشرق من الامارات التي كانت معروفة آنذاك
    4-عجمان :
    سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك
    5-أم القوين :
    أصل تسميتها أم القوتين لأن موقعها كان نقطة تجمع للوحدات البرية والبحرية أيام الحروب البرتغالية وغيرها
    6 -رأس الخيمة :
    نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكةالزباءعلى قمة جبل وكانت قد صدت عنها الغزاةواسمها القديم جلفار
    7 -الفجيرة:
    نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة بهاهناك


    ****************

    السعودية


    نسبة إلى العائلة المالكة وهي عائلة آل سعود
    *******************

    عمان



    قيل بإنه إسم رجل وقيل إنه من عمن يعمن أي أقام فهو عامن أي مقيم وأسمة عمان بن قحطان وذلك فى القرن الثانى الميلادى
    عُرِفت عُمان قديما بأسم ماجان واطلق هذه التسمية عليها السومريون وعرفت بعد ذلك عند الفرس بأسم مزون .
    ثم عرفت بأسم عمان واختلفت الاسباب حول تسميتها بهذا الاسم وان اتفق الكثير ان التسمية تعود الى عمان بن ابراهيم الخليل عليه السلام وقيل كذلك انها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عمان بن سبأ بن يغثان بن ابراهيم وكانت عمان في القديم موطنا للقبائل العربية التي قدمت إليها وسكن بعضها السهول واشتغلت بالزراعة والصيد واستقر البعض الآخر في المناطق الداخلية والصحراوية واشتغلت بالرعي وتربية الماشية وورد أن هجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عمان في اليمن .

    *********************

    قطر




    نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الى الشاعر قطري بن الفجاءة

    ********************

    فلسطين



    هو اسم لقبيلة لاتينية هاجرت من إيطاليا الى كريت ثم ساحل فلسطين الغربي ثم الى جنوب فلسطين ويظن بعض المؤرخين انها كانت لاحقة للنزوح العبري على فلسطين مما ادى الى وجود عداوة بينهما على الارض حيث استقرت وكانت على علاقة تجارية قوية مع الكنعانيين وذلك قبل الاختلاط وكان المصريون القدماء يطلقون عليها قبيلة بلاسطي

    اما الاسم الحقيقي هو ارض كنعان نسبة لاهلها الاصليين الكنعانيين العرب
    أنهم عرب من شبه الجزيره العربيه اسمهم قبائل الفلسطر و قد سموا بهذا الاسم لانهم اول من استخدم النقد بالتبادل التجاري أي الفلس و منه الفلوس و بعدها اكتشفو خصوبة التربه بالأرض التي استقروا فيها فعملوا بالزراعه فتمت تسميتهم بالفلسطينين اي فلس وهو النقد وطين وتعنى الزراعه( فلسطين )
    يعود اسم فلسطين الى شعوب اخرى جاءت من جزر البحر المتوسط وخصوصا من جزيرة كريت وهي جزيرة معروفة ومشهورة ويبدو ان شعوب هذه الجزر اصابتهم مجاعة او ظروف معينة جعلتهم يههاجمون شواطىء الشام ومصر وصدهم رمسيس الثالث في معركة لوزين المشهورة والتى حدثت في مصر وكان رمسيس الثالث لا يريدهم ان يسكنوا مصر وبعد المفاوضات استقر الامر على ان يرحلوا الى فلسطين وامرهم رمسيس الثالث ان يسكنوا في جنوب فلسطين في مناطق تسمى بلست وقد نصت الكتب التاريخية و الكتب المقدسة على هذا وجاء ذكر بلست بها وعليه نسب اهل هذه المناطق الى البلستينيين ومن هنا جاء اسم فلسطين حيث كانت تعرف بلستين وتبدلت مع الايام لتكون فلسطين .

    ****************

    لبنان


    لفظ مستمد من اللغات السامية القديمة وهو مشتق من جذر ثلاثي مشترك بين جميع اللغات السامية هو لبن ومعناه أبيض وسميت نسبة الى جبل لبنان السوري و أصل الكلمة لبنان هو اللبان و هي كلمة سريانية و فنيقية و تعني شجر الصنوبريات و منها شجر الارز
    و كان الساميون يطلقون على كل جبل فيه شجر الصنوبر باسم اللبنون ويقال انها سميت بذلك لان جبالها بيضاء ولبنان تعنى بالسامية الابيض

    ******************

    ليبيا



    في النقوش المصرية القديمة هي القبائل الليبية التي كانت تقطن جبل برقة والصحراء الغربية لمصر، فورد ذكرها على لوحة الملك مرنبتاح وكذلك في معبد الكرنك.
    من الناحية التاريخية يبدو انه اشتق من الكلمة المصرية القديمة ريبوأوالليبو وتقابلها في اليونانية ليبوس مما يقابلها في العربية ليبيا، وورد اسم الليبو أو ليبيا في نقش مصري قديم يرجع إلى عهد رمسيس الثاني (1232-1289 قبل الميلاد وكان يطلق على إحدى الفرق العسكرية التي عملت في الجيش المصري ثم انتقل الاسم ليبيا حيث تلقفه الفينيقيون قبل هجرتهم إلى الشمال الإفريقي وعُثر على نقوش فينيقية متعددة ورد بها هذا اللفظ ( ليبيا ) وما لبث أن انتقل إلى الإغريق سكان اليونان الحاليةأما هيروديت أبو التاريخ الذي زار ليبيا في النصف الثاني من القرن الخامس قبل الميلاد فذكر ليبيا في عدة مواضع وكان يعنى بها قارة إفريقيا بأسرها.
    اسم ليبيا عندما أطلقه الإغريق و لاسيما هيرودوتوس على قارة إفريقيا كان لايقصد القارة جميعها و ليبيا حديثا إنما يقصد ما كان يعرفه الإغريق من تلك القارةالتي تمتد عندهم من النيل شرقا إلى أعمدة هرقل في الغرب أي جبل طارق وتمتد جنوباإلى مواطن الجرامنت ومساكن الإثيوبيين .
    في العصر الروماني أطلق على الجزء الشرقي منليبياالمدن الخمس في عصر الإمبراطور دقلديانوس في القرن الرابع م حيث سميت المدنليبيا العلياومن درنة إلى الإسكندرية سميت ليبيا السفلى أوالجافة إلا أن التسمية أصبحت رسمية أكثر من كونها شعبية إذ اختفى اسم ليبيا علما على الجزء الشرقي و حل محله انطابلس تحريفا عربيا من قبل المسلمين لكلمةالبينتابولس الإغريقية أي المدن الخمس ثم أصبح الإقليم يعرف باسم برقة وهي كانت التسمية القديمة لمدينة المرج إما الجزء الغربي فقد عرف باسم تريبوليتانيا أي إقليم المدن الثلاث ومنها اشتقت تسمية طرابلس.

    ****************

    سوريا



    يقال سميت نسبة الى لأشور والاشوريين هم سكان شمال العراق ومعنى الكلمة سكان الجبل ،
    و الذين اقاموا الامبراطورية الاشورية من الاف السنين و كانت تحكم ارض الشام
    و قيل نسبة إلى السريان ، الشعب السامي الذي عاش بها و حكمها فترة طويلة
    ويقال انها سميت نسبة الى مدينة صور وتحول الاسم الى صوريا ثم سوريا
    أما الشام فهو لفظ عربي يرجع الى تسمية العرب ما هو شمال مكة بشآم
    يقال من اللغة السنسكريتية وتكتب بالألف الطويلة ( سوريا ) ومعنى الاسم الشمس .

    *****************

    تونس




    عُرفت تونس قديمًا باسم ترشيش و هو اسم بربري فلما أحدث فيها المسلمون البنيان واستحدثوا البساتين سميت تونس وهي كلمة بربرية ومعناها البرزخ
    سميّت الجمهورية التونسية نسبة لعاصمتها تونس وكلمة تونس في الأصل هي تحريف لـ تيناس وهي قرية بربرية قديمة قرب قرطاج سكنها البربر ثمّ الرومان إلا أن بداية عصرها الذهبي كان مع الفتح الإسلامي.
    كان الإسم الروماني للجمهورية التونسية الحالية أفريكا ومع دخول العرب تمّ تحريفه لأفريكا الذي تحوّل فيما بعد ليصبح إسما لكلّ القارّة أفريقيا في حين أخذت البلاد إسمهاالحالي مع دخول العثمانيين إليها أواسط القرن السادس عشر ..

    ******************

    الجزائر





    يرجع أصل التسمية إلى القرن السادس عشر حين اصبحت مدينة الجزائر عاصمة الدولة السياسية الجديدة التي شكلها الأتراك الجزائريون فاصبح منذ ذلك العهد يطلق عليها اسم الجزائر على كامل البلاد
    أسماها الرومان نوميديا ثم سماها العرب بعد الفتح الأسلامى المغرب الأوسط وكان على سواحلها بالبحر الأبيض المتوسط بمحازاة الشاطىء
    أربع جزر تعرف بجزائر بنى أمزغنة وبعد الفتح العثمانى سميت البلاد كلها بالجزائر الحالية

    *********************

    جزر القمر




    أرخبيل جزر في المحيط الهندي سكانها خليط من الأفارقة المسلمين و العرب العثمانيين مكونة من عدة جزر و يرجع الاسم الى كلمة القمور لأن شكل الجزر كشكل الاهلة و قيل لجمال وجوه سكانها كالقمور

    *****************

    السودان




    نسبة للبشرة السمراء لشعبها و اطلقت ارض السودان على كل مناطق وسط افريقيا التي عرفها المسلمون ثم خصت بها ارض السودان اليوم

    *******************

    الصومال




    الارض الخضراء الغنية بالمواشي و يقال انه عندما يحل ضيف لصومالي يقول اصومالا اي احلبوا له اللبن اكراما للضيف و عرفت عند المصريين القدماء بارض بونت او بلاد بونت و كانت مشهورة بالبخور و التوابل و اللبان

    ****************

    جيبوتى




    بمعنى جوب اى المحترق وذلك لشدة الحرارة بها

    ***************


    العراق




    يقال ان سبب تسميتها بهذا الاسم قربها من البحر وكل استواء عند بحر او نهر يسمى عراق ويقال هى كلمة فارسية تسمى أراكى ومعناها البلاد السفلى أو الجنوب ثم حرفت بالعربية الى عراق

    ويقال أيضاالعراق جمع عرق والعروق لكثرة الانهار دجلة و الفرات و فروعهماو تشعباتها فيها

    ****************

    الأردن




    ويقال إن معنى الأردن الشدةوالغلبةو يقال أطلق العرب عليها اسم الأردن و معناها المنحدر او السحيق أو الغور النحدر أما كلمة جوردان فهى تعنى رافدة جور ورافدة دان (بانياس واللدان )

    ****************

    المغرب



    ترجع تسمية المغرب إلى العرب القدماء الأصليين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية, وتعني بالعربية مكان غروب الشمس, لأن العرب القدماء اعتقدوا أن الشمس تشرق في الصين وتغرب في أرض المغرب. وقد اتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الأسلامية و وقفوا عند المحيط الاطلسي ( بحر الظلمات ) و لم تكن بعده أراضي معروفة آنذاك.

    إذا كان العرب يستعملون اسم المغرب, أن غير الغرب يستعمل اسم المروك مع تباين بسيط بين مختلف تلك اللغات, واسم المروك اسم محلي مغربي أمازيغي, وهو اختصار لاسم مراكش التي تعني أرض الله بالأمازيغية, ويعتقد أنها استعملت لأول مرة من قبل الأسبان الذين هزمهم الأمازيغ أيام المرابطون, والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطين.

    ******************

    موريتانيا




    أسم لاتيني معناه أرض البيظان كما أن كلمة في "مور" تعني البيظان و "تانيا" أرض

    ***************

    اليمن



    سمي اليمن يمنا لأنه على يمين الكعبة والعرب يتيامنون والجهة اليمنى رمز الفأل الحسن ولايزال بعض أهل اليمن يستعملون لفظة الشام بمعنى الشمال واليمن بمعنى الجنوب

    *******************

    مع خالص حبى وتقديرى

    فوزى العمروسى
    المدير العام
    المدير العام

    1 : 1
    عدد المساهمات : 613
    نقاط : 1852
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011
    العمر : 56
    الموقع : منتديات رحيق الزهور

    رد: معاني أسماء الدول العربية ..

    مُساهمة من طرف فوزى العمروسى في الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 5:16




    تحية الى هذا المجهود العظيم والأختيار الراقى


    إنها الأفادة فى قليل من السطور تبلور العقل


    وتنشط الذاكرة جهد مشكـــــــــــــــور


    مع خالـــــص تحياتى ،،،،


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016 - 14:46